هبوط أسعار النفط باعتدال الأحوال الجوية الأميركية   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)

انخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية حيث تراجع سعر الخام الأميركي الخفيف أكثر من دولار بسبب اعتدال الأحوال الجوية في الولايات المتحدة.

وساهم في الانخفاض تعهد وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالمحافظة على إنتاج المنظمة في مستوى مرتفع.

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم يناير/كانون الثاني المقبل في تعاملات إلكترونية آسيوية عبر بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اليوم 26 سنتا تعادل 0.45% إلى 57.10 دولارا للبرميل.

وكان سعر التسوية للخام الأميركي الخفيف في نايمكس أمس 57.36 دولارا بتراجع 1.35 دولار.

كما انخفض سعر مزيج برنت في بورصة البترول الدولية لعقود يناير/كانون الثاني المقبل 13 سنتا إلى 54.88 دولارا للبرميل.

ويأتي هذا التراجع في أسعار النفط بعد توقع مصلحة الأرصاد الجوية ميتوركوجيكس بقاء درجات الحرارة أكثر من المعتاد في شمال شرق الولايات المتحدة الذي يستهلك 80% من إمدادات السوق الأميركية من زيت التدفئة.

كما توقعت الوكالة القومية الأميركية للمناخ انخفاض الطلب الأميركي على زيت التدفئة نحو 20% مقارنة بالمستويات المعتادة في هذه الفترة من العام.

وأكدت بيانات رسمية في الولايات المتحدة الأربعاء الماضي ارتفاع المخزونات الأميركية من النفط الخام إلى 321.8 مليون برميل بزيادة 34.2 مليون برميل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

من جهته وصف وزير البترول السعودي علي النعيمي سوق النفط بالمتوازنة، ولم يبد أي قلق بشأن إمدادات الخام في شتاء النصف الشمالي من العالم.

وأوضح رئيس أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح رغبة المنظمة في ارتفاع مخزونات النفط العالمية لتغطية الطلب المستقبلي لفترة 56 يوما تفاديا لارتفاع كبير في الأسعار.

وتعقد أوبك اجتماعا يوم 12 من الشهر المقبل في الكويت دون توقعات بتغيير مستوبات الإنتاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة