اليمن يخطط لإنتاج 700 ألف طن سمك   
الخميس 1425/12/3 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

عبده عايش-صنعاء
أكد وزير الثروة السمكية اليمني علي محمد مجور السعي لزيادة الإنتاج السمكي إلى 700 ألف طن سنويا مع نهاية العام 2010 في إطار توجهات الحكومة اليمنية نحو رفع مساهمة القطاع السمكي في الناتج المحلي الإجمالي.

وأعلن مجور أن إنتاج اليمن من الأسماك والأحياء البحرية بلغ 200 ألف طن في العام الماضي وصدر منها نحو70 ألف طن إلى الأسواق العربية والأوروبية والآسيوية بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار.

وأوضح أن القطاع السمكي يوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل محلية، منها 70 ألف فرصة عمل في مجال الصيد، و30 ألف في الصناعات السمكية والأنشطة الأخرى المرتبطة بالقطاع السمكي، كالنقل، والخدمات العامة، إلى جانب المساهمة في إيجاد مصادر دخل لأكثر من نصف مليون فرد يمثلون أسر العاملين في هذا القطاع.

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن الوزير قوله إن الحكومة اليمنية شرعت في التوسع السريع للأنشطة السمكية القائمة التي تساهم في تحقيق القيمة المضافة للمنتجات السمكية وبجهود مناسبة ومتقدمة في ضبط الجودة، سواء للسوق المحلية أو الأسواق العالمية.

وأشار مجور خلال مشاركته في ندوة دولية حول تتبع الجودة وحماية البيئة للمنتجات السمكية بدأت اليوم بحضرموت إلا أن عملية ضبط ومراقبة الجودة للمنتجات السمكية، كانت ومازالت هاجسا رئيسيا للحكومة اليمنية ووزارة الثروة السمكية، وكافة شركاء استغلال الثروة السمكية بكل مراحل الصيد والتصنيع والتسويق.

"
حصول 23 منشأة  سمكية في المناطق الساحلية الرئيسية على شهادات الجودة الأوروبية

"

وأكد حصول 23 منشأة سمكية في المناطق الساحلية الرئيسية الممثلة بالحديده وعدن وساحل حضرموت على شهادات الجودة الأوروبية.

وطرح محافظ حضرموت عبد القادر هلال رؤية إستراتيجية لمحافظة حضرموت متعددة الأغراض في القطاع السمكي، تتضمن إنشاء معهد بحري، ومركز لعلوم البحار والبيئة، إلى جانب الاهتمام بالاستثمارات السمكية بدءا بالصيد التقليدي وانتهاء بالتصنيع والتصدير.

ويشارك في الندوة ممثلون عن مركز معلومات التسويق والخدمات الاستشارية للمنتجات السمكية في المنطقة العربية (إنفو سمك)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والصندوق المشترك للسلع الأساسية.
__________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة