تمويل قريب لمشروع غاز مصري   
الاثنين 1424/6/14 هـ - الموافق 11/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حدد المدير الفني لمشروع سي غاز المشترك للغاز الطبيعي المسال عمر الكومي اليوم الاثنين أن من المتوقع الانتهاء في نوفمبر/تشرين الثاني من اتفاق قرض بقيمة 910 ملايين دولار لتمويل المشروع الإسباني الإيطالي لبناء مصنع في مصر.

وأفاد الكومي بأن المصنع سينتج 4.8 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2004، مضيفا أنه من الممكن بناء وحدة إنتاج ثانية بنفس الطاقة فيما بعد.

وقال إنه يجب بحث الأمر وتقييمه فعليا قبل البت في استغلال هذا البند في العقد أو إلغائه، موضحا أن بناء وحدة ثانية مماثلة مباشرة بعد الانتهاء من الوحدة الأولى يوفر 30% من التكلفة الرأسمالية إلا أنه يجب أولا ضمان توافر إمدادات من الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والهيئة المصرية العامة للبترول.

وتملك كل من الشركتين نسبة 10% من المصنع الذي يشيد في دمياط وتمتلك كل من فينوسا الإسبانية وإيني الإيطالية نسبة 40%.

وتقود مجموعة بي.جي. البريطانية كونسورتيوم آخر لبناء مشروع ثان للغاز الطبيعي المسال في مصر يشيد وحدتين طاقة كل منهما 3.6 ملايين طن سنويا.

وقالت المجموعة في يونيو/حزيران إنها لم تحصل بعد على تأكيد بالحصول على إمدادات لوحدة ثالثة مقترحة.

وأما احتياطي مصر المؤكد من الغاز الطبيعي فيبلغ 1.656 تريليون متر مكعب.

وقال الكومي إن المشروع أوشك على الانتهاء من اتفاق تمويل بقيمة 910 ملايين دولار يغطي أكثر من 70% من التكلفة الكلية للمشروع البالغة 1.3 مليار دولار. ويجمع باقي المبلغ من الأسهم.

وأضاف الكومي أن من المتوقع أن يقدم القروض بنك الاستثمار الأوروبي وبعض البنوك المصرية والأوروبية. ويقوم سيتي بنك بوظيفة المستشار المالي للمشروع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة