الجزائر ترفع صادرات الغاز لمصر   
الأربعاء 1433/12/9 هـ - الموافق 24/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:41 (مكة المكرمة)، 10:41 (غرينتش)
قنديل (يمين) بحث مع الرئيس الجزائري تنمية الروابط الاقتصادية (الفرنسية)

قررت  الجزائر رفع صادراتها من البوتاغاز (غاز البوتان) إلى مصر من مليون طن سنويا إلى 1.5 مليون لتلبية حاجات السوق المصرية، وفق ما أعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو المشارك بوفد لزيارة الجزائر يقوده رئيس الوزراء هشام قنديل.

ومن جهته أكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي بمؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري أمس أن بلاده استجابت لطلب مصري بمضاعفة كمية غاز البوتان المصدرة إليها بـ 50%. وأوضح أن الجزائر تقدم للسوق المصرية حاجته من غاز البوتان بنسبة 50%.

كما اتفق الجانبان على تكرير النفط الجزائري الخام بمصانع التصفية المصرية لاستخراج مشتقات النفط "وخاصة المازوت الذي تستورد منه الجزائر كميات كبيرة" وفق مدلسي. 

وأعلن كذلك عن أن الجزائر قررت فتح المجال أمام الشركات المصرية العاملة بمجال البناء في إطار مخطط الحكومة الجزائرية لبناء مليون سكن حتى عام 2014، وإزاء ذلك قال مدلسي إن قطاع السكن كان في صميم اهتمام المباحثات بين مسؤولي البلدين. 

وتابع أنه من الآن فصاعدا ستتضاعف بعدة مرات مساهمة الشركات المصرية في بناء مشاريع السكن في إطار مخطط للفترة من 2010-2014.

وحول ما تم تداوله بوسائل إعلام عن تقدم القاهرة بطلب قرض من الجزائر بقيمة ملياري دولار، نفى مدلسي صحة الخبر، وقال " ليس لدي علم بهذا الموضوع، لكن ما يجب أن أقوله هو أننا يجب أن نتعاون في هذه الظروف الصعبة". 

تجدر الإشارة إلى أن حجم المبادلات التجارية الجزائرية مع مصر يبلغ نحو 1.3 مليار دولار، ويأمل البلدان مضاعفة هذا الرقم لما فيه مصلحة الجانبين.

وخلال زيارة الوفد المصري للجزائر، التقى قنديل بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حيث تم التباحث حول أوضاع المنطقة وكيفية تطوير العلاقات البينية وتنمية التعاون الاقتصادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة