RIPE NCC تختتم اجتماعا تقنيا إقليميا في الدوحة   
الخميس 1426/12/20 هـ - الموافق 19/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:50 (مكة المكرمة)، 6:50 (غرينتش)

اختتم الاجتماع الإقليمي لمنظمة
RIPE NCC أعماله في الدوحة الأربعاء بعد مناقشة التطورات المؤثرة في مجتمع الإنترنت من قبل خبراء ومنظمين وممثلين عن دول من منطقة الشرق الأوسط .

وبحث المشاركون في الفعاليات السياسات والمناقشات المتعلقة بموارد الإنترنت في مناطق ما يعرف باسم السجل الإقليمي للإنترنت، وتابعوا القضايا الرئيسية المنبثقة عن القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي انعقدت في العاصمة التونسية مؤخرا، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في مجال أمن الإنترنت وموجهاتها.

وقالت الأمين العامة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية د. حصة الجابر، إن المناقشات في الاجتماع ساعدت على فهم سلوك شبكة الإنترنت بشكل أفضل وتطوير سياسات المنظمة مع تقديم رؤية عامة حول المناطق التي تغطيها بخدماتها.

وأوضحت مساهمة الاجتماع في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجميع الدول.

وقال مدير إدارة المشاريع في المجلس الأعلى يوسف النعمة إن الاجتماع خرج بتوصيات مهمة في مجال تطوير البنية التحتية للإنترنت من خلال تنسيق الخدمات التقنية وتوفير موارد الإنترنت العالمية.

من جهته أكد المدير العام لمنظمة RIPE NCC أكسيل بوليك أهمية توطيد دعائم التعاون بين كافة الأطراف المعنية لضمان تشغيل الإنترنت بطريقة ناجحة ومستقرة وآمنة في أرجاء المنطقة.

"
مشاركون يؤكدون أهمية دور مستخدم الإنترنت في توفير الحماية اللازمة من خلال البرامج المتخصصة
"
وشدد مشاركون على أهمية دور مستخدم الإنترنت في توفير الحماية اللازمة من خلال البرامج المتخصصة في توفير أمن المعلومات في حالة استخدام الإنترنت.

كما ناقش المشاركون قضايا طرحت حول إنهاك بروتوكول الإنترنت (الإصدار الرابع)، واستنفاد بروتوكول الإنترنت (الإصدار السادس)، ومواجهة التسلل في إطار أمن المعلومات، والتطورات الراهنة في مجال توجيه حركة الإنترنت، وسلط الضوء على التوجهات بعيدة الأمد والقضايا الراهنة ومستقبل توجيه الإنترنت.

وعقد الاجتماع على مدار يومين بدعوة من المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، وبرعاية شركة اتصالات قطر (كيوتل) وجامعة كارنيجي ميلون في قطر ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

ويشار إلى أن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هيئة وطنية قطرية تتولى التخطيط والتنظيم لقطاع الاتصالات والمعلومات.

ويذكر أن RIPE NCC منظمة مستقلة غير ربحية تدعم البنية التحتية للإنترنت من خلال تنسيق الخدمات التقنية في المنطقة التي تغطيها وتوفر موارد الإنترنت العالمية والخدمات ذات الصلة بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة