النفط يقفز 7% بعد تأييد إيران اتفاق الدوحة   
الأربعاء 10/5/1437 هـ - الموافق 17/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:48 (مكة المكرمة)، 18:48 (غرينتش)

قفزت أسعار النفط العالمية أكثر من 7% اليوم الأربعاء بعد أن أعلنت إيران تأييدها اتفاق الدوحة الذي يقضي بتجميد معدلات إنتاج النفط، رغم أن طهران لم توضح إن كانت ستلتزم بتجميد معدل إنتاجها.

وارتفع سعر مزيج برنت العالمي أكثر من دولارين متجاوزا 34.5 دولارا للبرميل مساء الأربعاء، كما ارتفع سعر الخام الأميركي نحو دولارين إلى 31 دولارا للبرميل.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عقب اجتماعه في طهران مع نظرائه القطري والعراقي والفنزويلي "إننا ندعم القرار المتخذ في قطر كي يبقي الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والبلدان غير الأعضاء في أوبك على سقف إنتاجهم من أجل استقرار السوق وتحسين الأسعار".

لكنه صرح بأنه "علينا الانتظار لنرى أثر الاجتماع -الذي عقد في الدوحة- على أسعار النفط". وأضاف أن هذه "خطوة أولى وينبغي اتخاذ خطوات أخرى".

ويقضي الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا في الدوحة أمس الثلاثاء بتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي شريطة مشاركة بقية المنتجين الكبار في هذه الخطوة.

وعقب إعلان اتفاق الدوحة هبطت أسعار النفط أمس نحو 4%، وهو ما عزاه محللون إلى خيبة أمل المتعاملين الذين كانوا يطمعون في اتفاق لخفض الإنتاج وليس تجميده، بالإضافة إلى شكوك بشأن مشاركة إيران في الاتفاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة