بدء تطبيق قانون مكافحة غسل الأموال في روسيا   
الجمعة 19/11/1422 هـ - الموافق 1/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دخل قانون مكافحة غسل الأموال حيز التنفيذ اليوم في روسيا. وتسعى روسيا بتطبيق القانون الجديد لتغيير صورتها السلبية في هذا المجال، التي وضعتها في مركز متقدم جدا في القائمة الدولية السوداء لعمليات غسل الأموال والمعاملات المالية المشبوهة.

وقال رئيس لجنة الميزانية بمجلس الدوما الروسي إنه تم تشكيل لجنة مراقبة مالية لمتابعة تنفيذ القانون والكشف عن عمليات غسل الأموال القذرة. وأوضح ألكسندر زوكوف أن القانون الجديد يهدف لتحسين صورة روسيا في هذا المجال حيث تتعرض موسكو لاتهامات مؤسسات دولية بعدم اتخاذ إجراءات كافية للتصدي للمعاملات المالية القذرة.

ووفقا للقانون الذي دخل حيز التنفيذ يجب إخطار اللجنة المالية الجديدة بأي تحويلات مالية للبنوك تزيد مبالغها عن 19500 دولار أميركي. ويشترط أن يتضمن الإخطار المطلوب اسم صاحب الحساب الذي جرى التحويل لصالحه ورقمه الضريبي وعنوان منزله.

وأوضح زوكوف أن هذه الإجراءات ستمكن اللجنة من رصد المعاملات المالية المشبوهة. وقال المسؤول الروسي إن انتشار عمليات غسل الأموال في روسيا مؤخرا أضر بأنشطة رجال الأعمال الروس في الخارج.

وفي هذا السياق رفضت مجموعة العمل المالية الدولية بشأن غسل الأموال أمس إجراء أي تغيير على القائمة السوداء للدول غير المتعاونة في مجال مكافحة غسل الأموال. جاء ذلك في ختام اجتماع للمجموعة في هونغ كونغ. وتضم القائمة 19 دولة وتشمل إلى جانب روسيا جزر كوك وسان كيتس ومصر ولبنان وإسرائيل وميانمار والفلبين وأوكرانيا ونيجريا والمجر وغواتيمالا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة