واشنطن تحذر بكين من إجراءات قانونية بشأن التجارة   
الأربعاء 1427/1/16 هـ - الموافق 15/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:57 (مكة المكرمة)، 8:57 (غرينتش)

بورتمان يدعو الصين للالتزام بفتح أسواقها وتطبيق حماية الملكية الفكرية (رويترز-أرشيف)
حذرت واشنطن بكين من اتخاذ إجراءات قانونية لضمان تقيد الصين بقواعد التجارة العالمية موضحة أن التجارة الأميركية مع الصين بحاجة للعدالة والتوازن.

وقال وزير التجارة الأميركي روبرت بورتمان -الذي تواجه بلاده عجزا تجاريا كبيرا مع الصين- إن واشنطن ستتخذ إجراءات قانونية إذا لم تتقيد بكين بالحد من الإجراءات الاقتصادية الحمائية.

وقال بورتمان إن العلاقات التجارية لبلاده مع الصين غير متكافئة بسبب فشل بكين في تنفيذ التزاماتها بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية ودعم صناعاتها المحلية, إلى جانب رفضها التقيد بالتزامات اقتصاد السوق المفتوح.

وأوضح أنه على الرغم من زيادة صادرات الولايات المتحدة إلى الصين لثلاث سنوات متتالية فإن التجارة الثنائية بين الجانبين تفتقر للتكافؤ والعدالة.

واعتبر أن الوقت قد حان لإعادة تعديل العلاقات التجارية مع الصين، محذرا من أن واشنطن ستلجأ للخيار القانوني إذا لم تتخذ الصين خطوات لمعالجة الخلل وخاصة في إجراءات حماية حقوق الملكية الفكرية غير المناسبة والقواعد المعتمدة ضد واردات قطع غيار السيارات.

وجاءت هذه التحذيرات بعد أيام من نشر تقرير أميركي أظهر توسع العجز التجاري مع الصين إلى 201.6 مليار دولار في عام 2005 بارتفاع نسبته 24.5% عن العام السابق حيث مثل التقرير احتجاجا قويا من الكونغرس والصناعة الأميركية.

وتتضمن الانتقادات الموجهة لبكين أن الصين تحصل على ميزة غير عادلة بالتلاعب في عملتها اليوان وتقديم عدة أشكال من الدعم.

وقال بورتمان إنه ينبغي على الصين كشريك تجاري تحمل مسؤولياتها وفتح أسواقها وتطبيق حماية الملكية الفكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة