تعثر اقتصاد الصين يهبط بأسعار النفط   
الثلاثاء 1434/6/6 هـ - الموافق 16/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 2:19 (مكة المكرمة)، 23:19 (غرينتش)
الخام الأميركي خسر اليوم ثلاثة دولارات متأثرا بتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني (الأوروبية)

هوى سعر خام برنت القياسي الاثنين إلى أدنى مستوى له خلال ثمانية أشهر ليقترب من مائة دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي بأكثر من ثلاثة دولارات، بعدما أثارت بيانات اقتصادية ضعيفة للاقتصاد الصيني مخاوف المستثمرين من تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقد بيعت عقود خام برنت تسليم مايو/أيار بسعر 100.55 دولار للبرميل وهو أدنى سعر منذ 13 يوليو/حزيران 2012. وفي نيويورك هبط سعر الخام الأميركي بأكثر من ثلاثة دولارات ليستقر عند سعر 88.22 دولارا للبرميل.

وأشارت بيانات رسمية صينية إلى أن تعافي ثاني اقتصادات العالم تباطأ بشكل غير متوقع في الربع الأول من 2013 بفعل تباطؤ إنتاج المصانع والإنفاق على الاستثمار، مما دفع محللين للبدء في خفض توقعات النمو للعام بأكمله رغم إصرار المسؤولين على أن النظرة المستقبلية تبعث على التفاؤل.

ونما اقتصاد الصين بنسبة 7.7% في الربع الأول، أي بوتيرة أقل عن الربع الأخير من 2012 عندما نما بـ7.9%. وترى ميرتو سوكو كبيرة المحللين في مؤسسة سوسدن للسمسرة المالية في لندن أن البيانات الأخيرة للاقتصاد الصيني خيبت توقعات المحللين، وتضيف المزيد من الضغوط على الأسواق التي تكبدت خسائر كبيرة سابقة جراء بيانات ضعيفة للاقتصاد الأميركي نشرت الأسبوع الماضي.

ويشير تعثر اقتصاد الصين وضعف البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة واستمرار مشاكل أوروبا إلى أن الطلب على النفط الخام ومشتقاته لن يكون قويا بدرجة تكفي لاستيعاب حجم الإمدادات المتوفرة في الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة