الكويت: أوبك ستناقش خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل   
الثلاثاء 21/11/1427 هـ - الموافق 12/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)

أوبك ستقرر خلال الاجتماع ما إذا كانت ستخفض الإنتاج مرة أخرى (الفرنسية-أرشيف)
كشفت وزارة الطاقة الكويتية أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستناقش في اجتماعها بنيجيريا يوم الخميس المقبل إمكانية خفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا.

وأوضحت الوزارة أن الخفض يهدف إلى الحفاظ على أسعار النفط العالمية قرب 60 دولارا للبرميل.

وتعقد أوبك اجتماعها لتقرر ما إذا كانت ستخفض الإنتاج مرة أخرى بعد اتفاقها في أكتوبر/تشرين الأول على خفضه بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان رئيس المنظمة إدموند داوكورو قد أعلن الجمعة تأييده لأي خفض في الإنتاج لمواجهة تراجع الأسعار، بسبب زيادة مخزونات النفط العالمية.

وأوضح القائم بأعمال أمين عام أوبك محمد باركيندو أن الفائض في الأسواق العالمية بين 600 و700 ألف برميل يوميا.

كما أشار وزير النفط السعودي علي النعيمي أيضا إلى وجود فائض في المعروض، وصدرت عن بلاده -أكبر منتجي المنظمة والعالم- أقوى إشارة حتى الآن لقرب تطبيق خفض ثان بإبلاغها مصافي كبرى في آسيا بأنها ستخفض الإمدادات في الشهر المقبل.

وأبلغت شركة أرامكو السعودية للنفط التابعة للحكومة مصافي باليابان وكوريا وتايوان أن النفط الخام الذي تورده لها سيقل بما بين 8% و9% تقريبا الشهر المقبل بالمقارنة بما هو منصوص عليه في العقود السنوية.

انخفاض أسعار النفط
في الوقت نفسه انخفض سعر النفط الخام دون 62 دولارا للبرميل اليوم مواصلا الاتجاه النزولي الذي سار عليه الأسبوع الماضي وسط قلق من ارتفاع مخزونات الوقود العالمية.

فقد هبط الخام الأميركي أربعين سنتا إلى 61.63 دولارا للبرميل بينما تراجع خام برنت 17 سنتا إلى 62.03 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة