الكويت تؤيد عدم تخفيض أوبك الإنتاج بسبب ارتفاع الأسعار   
الاثنين 1426/12/30 هـ - الموافق 30/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)

الصباح يقول إن أوبك ينبغي ألا تخفض الإنتاج رغم الفائض الكبير في الأسواق (الفرنسية-أرشيف) 
انضمت الكويت اليوم الأحد إلى الدول الداعية لعدم تخفيض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها من النفط خلال اجتماعها الثلاثاء، ليتشكل بذلك شبه إجماع في هذا الصدد لمواجهة ارتفاع الأسعار.

فقد حث وزير الطاقة الكويتي أحمد الفهد الصباح اليوم الأحد (أوبك) ألا تخفض الإنتاج من أجل تفادي دفع أسعار النفط نحو مزيد من الارتفاع.

وقال الصباح في تصريحات بالكويت إن أوبك ينبغي ألا تخفض الإنتاج رغم الفائض الكبير في الأسواق، وذلك بسبب الأسعار المرتفعة التي أصبحت تقريبا قياسية. ولن يحضر الوزير الكويتي اجتماع المنظمة القادم بسبب ارتباطات سياسية.
 
جاء ذلك بعد أن قال رئيس أوبك وزير النفط النيجيري إدموند دوكورو إنه لا يرى حاجة لأن تخفض المنظمة إنتاجها النفطي في وقت تجاوزت فيه أسعار النفط 67 دولارا للبرميل.

جاء ذلك لدى وصول دوكورو إلى العاصمة النمساوية فيينا السبت لحضور اجتماع أوبك الثلاثاء لبحث السياسة الإنتاجية. ويؤيد معظم الأعضاء الـ11 باستثناء إيران مواصلة المنظمة الإنتاج قرب طاقتها القصوى نظرا لارتفاع الأسعار.

وكان وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل رجح أن تبقي أوبك سقف الإنتاج عند مستوياته الحالية في اجتماعها في فيينا بعد يومين.

وتنتج المنظمة حاليا 28 مليون برميل من النفط يوميا. ارتفعت أسعار النفط مرة أخرى فوق 67 دولارا للبرميل يوم الجمعة مقتربة من مستوياتها القياسية فوق 70 دولارا التي بلغتها في أغسطس/آب الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة