شافيز: النفط أرخص 20 مرة من النبيذ   
الثلاثاء 1428/11/17 هـ - الموافق 27/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:03 (مكة المكرمة)، 16:03 (غرينتش)
هوغو شافيز اعتبر أن مائة دولار لبرميل النفط سعر رخيص (الفرنسية)
أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أنه رغم ارتفاع أسعار النفط بشكل قياسي واقترابها من مائة دولار للبرميل فإنها لا تزال أرخص كثيرا إذا ما قورنت بالنبيذ حسب تعبيره.
 
وأجرى شافيز بعض الحسابات وتوصل إلى أن سعر برميل النبيذ يزيد 20 مرة عن سعر النفط مشيرا إلى أن مائة دولار للبرميل سعر رخيص.
 
وتطالب الدول المستهلكة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بزيادة الإنتاج لتهدئة الأسعار لكن شافيز عارض مثل هذه الخطوة وطالب بالحفاظ على سعر 100 دولار للبرميل للدول الغنية وبيع النفط بأسعار أقل للدول الفقيرة.
 
وفي السياق ذاته دعا وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز إلى تسعير النفط بسلة عملات غير الدولار الضعيف الذي أدى إلى تآكل القوة الشرائية للدول المنتجة.
 
وألقى راميريز اللوم كذلك على الولايات المتحدة في الارتفاع القياسي في أسعار النفط قائلا إن ضغوطها السياسية على بعض الدول المنتجة ساعدت في دفع سعر النفط للارتفاع مقتربا من مائة دولار.
 
"
العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي شهدت تراجعا حادا وفقدت أكثر من ثلاثة دولارات وسط توقعات المتعاملين بأن ترفع أوبك الإنتاج عندما تجتمع المنظمة الأسبوع القادم في أبوظبي
"
وكان شافيز قد عرض هذا الاقتراح هذا الشهر في قمة أوبك التي عقدت بالسعودية لكنه لم يحظ بتأييد يذكر بين الدول الأعضاء في المنظمة.
 
في الوقت نفسه قال رئيس مؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب إن أسعار النفط ستواصل ارتفاعها في الأشهر المقبلة مع ارتفاع الطلب في الشتاء وفي ظل التوترات السياسية العالمية.
 
من جهة أخرى شهدت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تراجعا حادا وفقدت أكثر من ثلاثة دولارات وسط توقعات المتعاملين بأن ترفع أوبك الإنتاج عندما تجتمع المنظمة الأسبوع القادم في أبوظبي.
 
كما تأثرت الأسعار بدرجات الحرارة المعتدلة نسبيا في شمال شرق الولايات المتحدة. فقد تراجع سعر الخام تسليم يناير/كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.10 دولارات مسجلا 94.60 دولارا للبرميل.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة