مانحون يتعهدون لمصر بأكثر من عشرة مليارات دولار   
الأربعاء 1422/11/24 هـ - الموافق 6/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مصادر في مؤسسات دولية اليوم إن دول ومؤسسات مانحة تعهدت بتقديم مبلغ 2.1 مليار دولار لمصر في العام الحالي يصرف منها مبلغ 800 مليون دولار على الفور. ويختتم اليوم في منتجع شرم الشيخ مؤتمر المانحين الذي عقد برعاية البنك الدولي لدعم الاقتصاد المصري ومساعدته في التغلب على الآثار السلبية لهجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

وقالت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية المصرية فايزة أبو النجا في مؤتمر صحفي بشرم الشيخ إن جميع هذه التعهدات تمثل تمويلا جديدا لمصر. وأضافت أن المؤشرات الأولية تظهر أن أعضاء المجموعة الاستشارية سيتعهدون بمبلغ 10.3 مليارات دولار لفترة الثلاث سنوات من 2002 إلى 2004، منها 2.1 مليار دولار في صورة مساعدات سريعة للعام الجاري.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الوزيرة تشير إلى السنة الميلادية 2002 أم إلى السنة المالية المصرية التي تنتهي يوم 30 يونيو/حزيران المقبل. وقال مصدر يشارك في الاجتماع "مصر حصلت على ما تريد لسد العجز في ميزان المعاملات الجارية والكل راضون".

وكانت مصر قالت إنها تحتاج إلى نحو 2.5 مليار دولار لسد العجز المتوقع في ميزان المعاملات الجارية في السنة المالية الجارية. ونتج هذا العجز عن تراجع إيراداتها بالعملة الصعبة وخاصة من قطاع السياحة بعد هجمات سبتمبر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة