استعدادات لفتح مركز عرعر بين العراق والسعودية   
الأحد 1423/8/20 هـ - الموافق 27/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصدر في بغداد إن وزير التجارة محمد مهدي صالح سيقوم يوم الأربعاء المقبل بافتتاح مكتب للجمارك على الجانب العراقي من معبر عرعر الحدودي مع السعودية. ولم يذكر المصدر موعدا لإعادة تشغيل المعبر المغلق منذ عام 1990 والذي يقع على بعد 340 كلم إلى جنوب غربي بغداد.

وأضاف المصدر أن التدشين سيتم في احتفال رسمي سيقام في الجانب العراقي من المعبر, وسيحضره وزير التجارة محمد مهدي صالح وعدد من المسؤولين العراقيين.

وفي الشهور الأخيرة أعلن في العراق مرارا عن إعادة فتح المركز الذي ينتظر أن يسهل مرور المنتجات السعودية المصدرة إلى العراق, في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء. وتمر الصادرات السعودية إلى العراق حاليا عبر الأردن.

وقد ظل مركز عرعر مغلقا طيلة السنوات الـ12 الماضية عدا بعض الأوقات التي فتح فيها, بغية تمكين الحجاج العراقيين من السفر إلى المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان مسؤول بالأمم المتحدة أكد في يونيو/ حزيران الماضي التوصل إلى اتفاق مع العراق بشأن إعادة فتح مركز عرعر, وهو ما يرفع إلى خمس عدد النقاط التي تمر منها المنتجات المصدرة إلى العراق في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

وتوجد النقاط الأربع الباقية على الحدود مع الأردن وسوريا وتركيا وفي ميناء أم القصر العراقي على الخليج. وهي نقاط يتولى مراقبتها 62 مفتشا تابعا للأمم المتحدة, لضمان فاعلية العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على بغداد منذ عام 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة