مصر تعاود ضخ الغاز للأردن خلال 10 أيام   
الأربعاء 2/9/1434 هـ - الموافق 10/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:31 (مكة المكرمة)، 20:31 (غرينتش)
خط تصدير الغاز المصري للأردن تعرض للتخريب مرات عديدة منذ الإطاحة بحسني مبارك (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الطاقة الأردني مالك الكباريتي اليوم لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن مصر ستستأنف تصدير الغاز الطبيعي لبلاده في غضون عشرة أيام، عقب تعرض أنبوب التصدير الأحد الماضي لتخريب من قبل مسلحين في شبه جزيرة سيناء.

وأضاف الكبريتي في تصريحه عقب اجتماع للحكومة إن انقطاع إمدادات الغاز تسبب خسائر ضخمة لشركة الكهرباء الوطنية، حيث تسهم واردات الغاز المصري في إنتاج 80% من طاقة الكهرباء في الأردن، أي 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

وكان خط تصدير الغاز المصري للأردن قد تعرض لخمسة عشر تفجيراً منذ الإطاحة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في فبراير/شباط 2011، وتراجعت على إثرها إمدادات الغاز المصري للمملكة إلى نحو مائة مليون قدم مكعبة يوميا.

وتوقفت تفجيرات خط الغاز في سيناء بعدما ألغت مصر في أبريل/نيسان 2012 اتفاقا لتصدير الغاز إلى إسرائيل ووقف الضخ في الخط المؤدي إليها.

وكان مسلحون قد فجروا أنبوب تصدير الغاز قرب مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وهي منطقة كانت مسرحا للعديد من الاضطرابات خلال فترة رئاسة الرئيس المعزول محمد مرسي، غير أن تفجير الأحد الماضي يعد الأول خلال قرابة العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة