تحديد آجال للاستثمار الأجنبي يصعد ببورصة الرياض 4%   
الأحد 29/6/1436 هـ - الموافق 19/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:06 (مكة المكرمة)، 19:06 (غرينتش)

ارتفعت البورصة السعودية، اليوم الأحد، 4% بعدما قالت هيئة السوق المالية الخميس الماضي إنها ستفتح سوق الأسهم المحلية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر منتصف يونيو/حزيران المقبل، وناهز المؤشر الرئيسي للبورصة 9620 نقطة، وهو أكبر مكسب للبورصة منذ بداية العام الجاري.

وقفز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بالحد الأقصى اليومي المتمثل في 10%، ومن المنتظر أن يكون السهم هدفاً رئيسياً للمستثمرين الأجانب باعتبار سابك أكبر شركة مدرجة بالمملكة.

كما ارتفعت أسهم شركات بتروكيميائيات أخرى، مثل كيان السعودية للبتروكيميائيات والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، بالحد الأقصى المسموح به، وصعد سهما مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري 3.7% و3.4% على الترتيب.

أهداف الخطوة
وكانت السلطات السعودية أعلنت، في يوليو/تموز الماضي، أنها ستسمح للمستثمرين الأجانب بشراء الأسهم مباشرة في النصف الأول من 2015 كوسيلة لزيادة الانضباط في السوق، وتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط، وتوفير فرص العمل.

وأعلنت هيئة السوق المالية، بعد إغلاق التداول ليوم الخميس الماضي، أنها ستكشف عن القواعد النهائية المنظمة للاستثمار الأجنبي المباشر بالبورصة في الرابع من مايو/أيار المقبل، وحتى الآن لا يستطيع الأجانب شراء الأسهم السعودية بشكل مباشر، وإنما يتم الأمر عبر المبادلات أو عبر صناديق المؤشرات.

وربما تكون تدفقات الأموال الجديدة المرتقبة على المملكة متوسطة بالأشهر الأولى بعد فتح السوق، ويرجع ذلك لأسباب منها أن القيم الحالية للأسهم مرتفعة جدا. إلا أن هذه الخطوة تحفز المستثمرين، إذ من المرجح أن يؤدي فتح السوق إلى إطلاق عملية إدراج البورصة السعودية في مؤشرات عالمية مثل مؤشر "إم إس سي آي" وهو ما ينتج عنه جذب البلاد لاستثمارات بمليارات الدولارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة