مباشرة تنفيذ المرحلة الثانية من خط الغاز العربي   
الجمعة 1425/4/2 هـ - الموافق 21/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منير عتيق-عمان
بدأ كونسورتيوم من الشركات المصرية تنفيذ المرحلة الثانية لخط الغاز العربى الممتد من مدينة العقبة حتى الحدود السورية بطول 380 كلم وبتكلفة 350 مليون دولار حيث تم إيصال أنابيب الأربعين كيلومترا الأولى من الخط بعد أن تم الأسبوع الماضي الانتهاء من تسوية مسار الخط ومسحه.

وقال السفير المصري في عمان د.محمد حجازي للجزيرة نت إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع خط الغاز العربي والمتضمنة بناء أنبوب بطول 260 كلم من العريش في مصر إلى العقبة بالأردن من قبل شركة غاز الشرق المصرية، ووصل الغاز الطبيعي المصري إلى محطة العقبة الحرارية بتاريخ الرابع من أغسطس/ آب عام 2003.

وأشار حجازي إلى أن المرحلة الثانية لخط الغاز ستضمن نقل الغاز من العقبة جنوبي الأردن إلى محطة توليد رحاب شمالا وذلك لتزويد محطات التوليد الكهربائية والصناعات الكبرى بالغاز الطبيعي.

وأوضح أنه بعد تنفيذ المرحلة الثانية سيتم -وبالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع وهي مصر والأردن وسوريا ولبنان- السير في إجراءات تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع من الحدود الأردنية السورية إلى سوريا ولبنان وقبرص وتركيا.

وأبدى الجانب السوري رغبته في تنفيذ المرحلة الثالثة داخل الأراضي السورية والتي سوف يتم تنفيذها خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع عقود الغاز المصري إلى لبنان أو تركيا أو بعض دول أوروبا، مع إمكانية تنفيذ هذه المرحلة من خلال الشركة العربية لنقل وتسويق الغاز الطبيعي التي تم الاتفاق على إنشائها في السادس من يونيو/ حزيران عام 2002 بمساهمة جميع الدول المعنية بالمشروع.
______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة