سويسرا تسعى لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع ليبيا   
الخميس 14/7/1426 هـ - الموافق 18/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:27 (مكة المكرمة)، 14:27 (غرينتش)

دايس يبحث فرص دخول الشركات السويسرية إلى السوق الليبية
تامر أبو العينين-سويسرا

يبدأ وزير الاقتصاد السويسري  جوزيف دايس غدا الجمعة زيارة لليبيا هي الأولى من نوعها وتهدف إلى بحث التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد إيفيلين كوبيلت إن الوفد المرافق للوزير يضم كبار رجال الأعمال وممثلين عن قطاعات صناعية وتجارية.

وأضافت أن الزيارة تستهدف أيضا بحث إمكانيات التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في المرحلة الراهنة "التي تشهد انفتاحا متوازنا للسوق الليبية".

وأوضحت كوبيلت أن برنامج زيارة الوفد السويسري التي تستغرق ثلاثة أيام، يتضمن لقاءات مع رئيس الوزراء الليبي شكري غانم، ومع وزراء المالية والتجارة والعمل لدراسة الفرص المتاحة لدخول الشركات السويسرية السوق الليبية الواعدة.

وأكدت استعداد الشركات السويسرية لدراسة فرص التعاون المشترك مع الشركاء الليبيين بشكل يضمن مصالح الطرفين، وخاصة في مجالات الصناعات الكيماوية والماكينة الثقيلة وتقنيات الاتصالات وقطاع السياحة الذي تعتقد أنه يمكن أن يتيح المجال لاستثمارات جديدة، في ظل التطور الملحوظ في سياسات ليبيا الاقتصادية.

"
ليبيا الشريك التجاري الأول لسويسرا بين بلدان شمال أفريقيا وحجم التبادل التجاري بين البلدين 777 مليون دولار في العام الماضي
"
وتمثل ليبيا الشريك التجاري الأول لسويسرا بين بلدان شمال أفريقيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 777 مليون دولار عام 2004 كانت الصادرات السويسرية فيها حوالي 150 مليون دولار بزيادة تصل إلى 55% خلال سنة واحدة وتركزت على الماكينات والمركبات الصيدلانية والكيماويات.

وأما صادرات ليبيا إلى سويسرا التي شملت النفط ومشتقاته فقد بلغت العام الماضي 627 مليون دولار بزيادة 4.5% سنويا، وهي من أهم الدول الموردة للنفط إلى السوق السويسرية.

ووقعت سويسرا مع ليبيا العام الماضي اتفاقية لحماية الاستثمارات لتسهيل مشاركة المستثمرين السويسريين في المشروعات المطروحة للتنفيذ في ليبيا. ويبلغ عدد الشركات السويسرية العاملة في ليبيا 16 شركة تعمل في مجالات مختلفة.

وينتظر أن تتيح زيارة الوزير السويسري لليبيا الفرصة أمام الشركات السويسرية للاستفادة من الانفتاح الذي تشهده السوق الليبية.

 ___________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة