الين يرتفع مقابل الدولار واليورو   
الاثنين 2/9/1424 هـ - الموافق 27/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل الين ارتفاعا مقابل الدولار واليورو بفضل انتعاش أسهم طوكيو بينما انخفض اليورو مقابل الدولار في حين تترقب الأسواق صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية وقرارات تتعلق بالسياسة النقدية الأميركية.

كما اقترب الين بفارق نصف ين من أعلى مستوى في ثلاثة أعوام مقابل الدولار فيما ارتفع مؤشر نيكي 1.15% إثر تراجعه 6% في الأسبوع الماضي. وهبط اليورو 1% مقابل الين وخسر ربع نقطة مئوية مقابل الدولار.

وقال محللون إن الدولار يجد دعما بفضل توقعات أن يدعم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي الدولار بتقييم متفائل للاقتصاد الأميركي غدا.

وانخفض اليورو 0.2% صباحا إلى 1.11764 بعدما فشل في تجاوز مستوى المقاومة عند 1.1860 يوم الجمعة. ويقل اليورو نحو سنتين عن المستوى القياسي الذي سجله أمام الدولار هذا العام.

وصعدت العملة اليابانية 0.6% مقابل الدولار إلى 108.41 ينات و 0.9% مقابل اليورو عند 125.59 ينا.

ومن المتوقع أن تترك لجنة الأسواق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها غدا وستتابعه الأسواق للتعرف على نظرته لمدى انتعاش الاقتصاد.

ويرى محللون أن يتراجع اليورو أكثر مقابل الدولار في المستقبل القريب بعد أن فشل في الصعود إلى مستويات قياسية مقابل العملة الأميركية مرتين هذا الشهر.

ومن المحتمل أن يزيد الإقبال على الدولار إذا رسم مجلس الاحتياطي صورة متفائلة للاقتصاد عند إعلان قراره الخاص بأسعار الفائدة كما يتوقع بعض المحللين.

ومن المقرر أن تصدر يوم الخميس بيانات إجمالي الناتج المحلي. ويتوقع محللون أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة في الربع الثالث 6%.

كما يتابع التجار الوضع في روسيا إذ أثار القبض على أغنى رجل في البلاد وهو رئيس شركة يوكوس العملاقة للنفط ميخائيل كودوركوفسكي مخاوف بأن يمتد أي ضغط على الأصول المحلية إلى أسواق أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة