بنك قطر الدولي يعرض شراء البنك الأهلي المتحد   
الأحد 1428/6/29 هـ - الموافق 15/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:49 (مكة المكرمة)، 17:49 (غرينتش)
 
عرض بنك قطر الدولي شراء البنك الأهلي المتحد, وهو أكبر بنك بحريني من حيث القيمة السوقية, مقابل 6.1 مليارات دولار.
 
وقالت مؤسسة التمدين الاستثمارية الكويتية في بيان إن بنك قطر الدولي وهو فرع للبنك الوطني الكويتي عرض 2.05 دولار و2.25 دولار للسهم نقدا لحصة 55% والباقي في صورة أسهم.
 
وقالت الشركة إنها توصلت لاتفاق مبدئي لبيع حصتها بالبنك البالغة 13% بوقع 2.25 دولار للسهم.
 
وقال وليد شهاب رئيس قسم الأبحاث  في مؤسسة شعاع كابتال في دبي إن العرض الذي يبلغ أربعة أضعاف القيمة الاسمية للبنك الأهلي المتحد يعكس توسعات البنك في المنطقة، بما في ذلك حصته في بنك اتحاد الإسكان العماني والبنك الأهلي القطري.
 
وتتطلع بنوك أخرى في منطقة الخليج إلى الاندماج وإلى استحواذات لتواكب الطلب على القروض المدفوعة بالنمو الاقتصادي والاستثمارات الحكومية.
 
يشار إلى أن البنك الوطني الكويتي يملك 20% من بنك قطر الدولي, ويتطلع إلى التوسع في الخارج بسبب المنافسة الداخلية التي يواجهها من بنوك أخرى في الكويت.
 
وقال بريان داغويار رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار (إس أي سي أو بالبحرين ) طالما أكد بنك الكويت الوطني أنه يريد تعزيز وجوده في الخارج, خاصة في  مصر حيث يعمل البنك الأهلي المتحد من خلال بنك مصر الأهلي المتحد.
 
ويعتبر بنك قطر الدولي أقدم بنك في قطر. وقد أنشئ عام 1956 تحت اسم (أي إن زي كرندليز). وقام بنك ستاندارد تشارترد بشراء كرندليز عام 2000 وباع حصة منه بعد ذلك للبنك الوطني الكويتي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة