الصين تتعهد بإصلاحات بالمنطقة الحرة بشنغهاي   
الأحد 1435/3/18 هـ - الموافق 19/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:14 (مكة المكرمة)، 8:14 (غرينتش)
أنشأت الصين المنطقة الحرة في شنغهاي في سبتمبر/أيلول 2013 لتكون مركزا تجاريا (الأوروبية)

تعهد محافظ مدينة شنغهاي الصينية بإدخال إصلاحات كبيرة هذا العام على المنطقة الحرة في المدينة بما في ذلك السماح بالحرية الكاملة للعملة الصينية بالتحويل للعملات الأخرى.

وقد أنشأت الصين المنطقة الحرة في شنغهاي في سبتمبر/أيلول الماضي لتكون مركزا تجاريا، وتعهدت باتخاذ إجراءات فيها تكون نموذجا للإصلاحات المالية.

وقال يانغ تشيونغ في اجتماع للمشرعين في شنغهاي إنه ستتم زيادة فتح القطاع المالي في المنطقة الحرة والسعي لتحقيق تقدم عن طريق إطلاق مشروعات رائدة في هذا المجال.

يشار إلى أن الحكومة الصينية تفرض سيطرتها على استثمارات رأس المال وعلى التعاملات المالية خوفا من أن يؤدي تدفق رأس المال للخارج أو إلى الداخل إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الصيني وإضعاف سيطرتها عليه.

وتعتبر القيود التي تفرضها الحكومة على سعر صرف العملة الصينية اليوان -عن طريق التحكم في خروج ودخول الأموال من وإلى الصين- أهم العقبات التي تمنع شنغهاي من أن تصبح منافسا كبيرا للمراكز المالية الأخرى في العالم مثل لندن ونيويورك.

وقال يانغ إن الحكومة تعيد حاليا النظر في قائمة يحظر التعامل بها في المنطقة الحرة. ويقول مسؤولون إن قائمة جديدة قد تعلن هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة