خام برنت يرتفع قليلا بعد ثبات حصص أوبك   
الجمعة 1424/6/4 هـ - الموافق 1/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل سعر خام برنت مزيج القياس الأوروبي ارتفاعا طفيفا في بورصة البترول الدولية اليوم في أعقاب إعلان أوبك المتوقع على نطاق واسع إبقاء سقف إنتاجها دون تغيير.

وفي الساعة التاسعة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش ارتفع سعر خام برنت في عقود سبتمبر/ أيلول تسعة سنتات إلى 28.46 دولارا للبرميل. كما ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس تسعة سنتات كذلك إلى 30.63 دولارا.

وسادت التعاملات الهادئة اليوم، وكان متعاملون قد قالوا إن التراجع محتمل بعد اجتماع أوبك أمس الخميس والذي كان ترقبه قد دفع الكثيرين إلى الإحجام عن التعامل. وفي إشارة إلى سلة أوبك رأى المحللون أنه إذا تجاوز السعر مستوى المقاومة عند 29 دولارا فإنه قد يرتفع إلى 29.36 دولارا لكن ليس من المرجح أن يحدث ذلك خلال جلسة اليوم.

وأبقى وزراء أوبك باجتماعهم في فيينا أمس سقف الإنتاج عند مستوى 25.4 مليون برميل يوميا مؤجلين بحث ما إذا كان خفض الإنتاج مطلوبا لاستيعاب إنتاج العراق إلى اجتماعهم في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ورجحت بعض المصادر من داخل أوبك أن المنظمة ستترك حصص الإنتاج الراهنة دون تغيير حتى نهاية هذا العام، إذ أن الصعوبات التي يواجهها استئناف صادرات العراق بعد الحرب ستبقي الأسعار داخل النطاق المستهدف لأوبك.

وتوقع المحللون استقرار الأسعار حول مستوياتها الراهنة لأن المخزونات في الولايات المتحدة ما تزال أقل بنسبة 10% عن مستوياتها قبل عام. ويساهم الإنتاج النفطي العراقي بنحو مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 2.8 مليون قبل الغزو.

من جانب آخر انخفض سعر السولار في عقود أغسطس/ آب 75 سنتا إلى 242.25 دولارا للطن بعد أن سجل 243 دولارا أمس الخميس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة