سابك تخطط لزيادة إنتاجها من الصلب لثلاثة أمثاله   
الجمعة 1428/11/14 هـ - الموافق 23/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 22:27 (مكة المكرمة)، 19:27 (غرينتش)

أعلن رئيس القطاع المالي بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مطلق المريشد اليوم عن خطط لزيادة إنتاج الشركة من الصلب إلى نحو ثلاثة أمثاله بحلول عام 2020.

واستبعد السعي للقيام بعمليات استحواذ في مجال الصلب خارج منطقة أعمالها الرئيسية رغم موجة الاندماجات في هذه الصناعة.

وأفاد المريشد في مؤتمر صحفي في هونغ كونغ بأن الشركة تعمل في نشاطاتها المختلفة على المستوى العالمي باستثناء صناعة الصلب فتبقى على مستوى شركة إقليمية تعمل في منطقتها.

وقال إن سابك تعتزم زيادة إنتاجها في صناعة الصلب من نحو ستة ملايين طن حاليا إلى ما بين 15 و17 مليون طن بحلول عام 2020.

"سابك كبرى شركات للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وأكبر منتج للصلب في منطقة الشرق الأوسط
"
وتعتبر سابك كبرى شركات للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وأكبر منتج للصلب في منطقة الشرق الأوسط.

واستبعد المريشد تأثر الشركة بمزيد من عمليات الاندماج بين شركات المعادن كمحاولة بي أتش بي بيليتون شراء ريو تينتو في تحرك أثار مخاوف شركات الصلب في الصين لنفوذ الشركتين في مجال خام الحديد. وأشار إلى أن سابك تستورد خام الحديد من تركيا وأوكرانيا.

وفيما يتعلق بمجال الكيماويات قال المريشد إن سابك تسعى دائما لفرص الاستحواذ إلا أن العديد من الصفقات الأخيرة أبرمت بأسعار مرتفعة.

وتعتزم الشركة التوسع من خلال مشروعات جديدة مثل وحدة لتكسير النافتا في الصين تريد إقامتها بمشاركة شركة سينوبيك الصينية لتكرير النفط. وأشار المريشد إلى مواصلة محادثات عن الوحدة التي تبلغ طاقتها السنوية مليون طن.

يذكر أن المريشد يزور هونغ كونغ من أجل خطط للاقتراض بهدف تمويل مشروع كيان السعودي البالغة استثماراته عشرة مليارات دولار سيوفر المساهمون منها أربعة مليارات. ووصف المريشد الاستجابة لخطة الاقتراض بالهائلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة