الرياض تدعو المستهلكين لإقامة مصافي نفط لتلبية الطلب   
الثلاثاء 1426/5/8 هـ - الموافق 14/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:12 (مكة المكرمة)، 8:12 (غرينتش)

السعودية تؤيد زيادة إنتاج أوبك 500 ألف برميل يوميا (رويترز)
حث وزير النفط السعودي علي النعيمي الدول المستهلكة للنفط على بناء مصاف جديدة لتكرير الخام لحل أزمة زيادة الطلب على البنزين التي تؤدي إلى صعود أسعار النفط.

واعتبر النعيمي في تصريحات له اليوم أن أسعار النفط فوق 50 دولارا للبرميل هي أعلى من اللازم، موضحا أن سعرا أقل من 50 دولارا سيكون معقولا.

وأعلن تأييده لزيادة سقف إنتاج منظمة الدول المصدرة النفط (أوبك) بكمية 500 ألف برميل يوميا وتعادل زيادة بنسبة 2%.

واستبعد الوزير السعودي قبل اجتماع أوبك في فيينا غدا أن تقوم بلاده التي تتمتع بطاقة إنتاجية فائضة برفع إنتاجها الفعلي على الفور نتيجة زيادة سقف المنظمة.

وأوضح أن الرياض ستواصل إنتاج 9.5 ملايين برميل يوميا الشهر المقبل بدون تغيير عن الإنتاج الحالي، مشيرا إلى أنه إذا استدعى الطلب فإن بلاده ستزيد إنتاجها إلى 11 مليون برميل يوميا.

وجدد النعيمي تأكيدات سابقة بعدم وجود نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية، إلا أنه أوضح وجود عجز في إنتاج مصافي النفط من المشتقات الوسيطة كالديزل ووقود التدفئة والطائرات.

من جهته أعلن مسؤول كبير في وزارة الطاقة الأميركية أن الولايات المتحدة تحتاج 10 مشاريع لتسييل الغاز الطبيعي لتلبية زيادة الطلب المحلي بحلول عام 2025.

وقال مدير إدارة معلومات الطاقة الأميركية غوي كاروسو إن واردات بلاده من الغاز الطبيعي المسال ستبلغ 6.4 تريليونات قدم مكعب (180 مليار متر مكعب) بحلول عام 2025.

وأشار إلى تقديم 22 مشروعا إلى لجنة تنظيم الطاقة الاتحادية وتمت الموافقة على خمسة مشاريع أخرى في هذا المجال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة