الصندوق الدولي يحذر من تأثير النفط على النمو الآسيوي   
الخميس 1426/7/21 هـ - الموافق 25/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:20 (مكة المكرمة)، 10:20 (غرينتش)

رودريغو راتو يعتبر سياسة الدعم الحكومي للنفط غير فعالة (الفرنسية-أرشيف)
حذر رئيس صندوق النقد الدولي رودريغو راتو من مخاطر أسعار النفط المرتفعة على النمو الاقتصادي الآسيوي الملفت للنظر لكنه توقع استمرار النمو.

وأفاد راتو بأن النمو العالمي لا يزال مستمرا مع نمو متميز في آسيا مع الاستمرار في هذا المسار للعام الحالي والعام المقبل، ممتنعا عن تقديم توقعات الصندوق للنمو في هذا العام.

وتأتي تصريحات راتو في وقت قفز فيه سعر النفط إلى مستوى قياسي مرتفعا اليوم مسجلا 68 دولارا للبرميل.

ودعا راتو الحكومات إلى توعية الأسر وقطاع الأعمال بشأن أسعار النفط إلى جانب اتخاذ سياسات نقدية تتميز باليقظة للحد من التأثير اللاحق لارتفاع أسعار النفط.

واعتبر الدعم الحكومي المقدم لمنتجات النفط ليس سياسة اجتماعية فعالة رغم أنه يحظى سياسيا بشعبية.

وأشاد بالجهود التي بذلتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتعزيز الإنتاج مرجعا السبب الرئيسي في أزمة النفط إلى الزيادة الملموسة في الاستهلاك مع أن سوق النفط لا يتمتع بالشفافية التي ينبغي أن يكون عليها.

"
ندوة مغلقة في سنغافورة لمناقشة التكامل المالي الإقليمي في الشهر المقبل 
"
ويشارك راتو في ندوة مغلقة تعقد في الثالث من الشهر المقبل مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الإقليميين في سنغافورة لمناقشة التكامل المالي الإقليمي ويزور بعدها كوريا الجنوبية.

وعبر عن ترحيب الصندوق بتحرك الصين وماليزيا مؤخرا إلى أنظمة أكثر مرونة في أسعار الصرف.

وأوضح راتو أن نمو الصين لا يتسم بمقومات الاستمرار بينما تحتاج الولايات المتحدة لزيادة المدخرات وتقليص عجز ميزان المعاملات الجارية للمحافظة على اقتصاد قوي.

وأشار إلى اكتساب الاقتصاد الياباني قوة دفع يرافقها تراجع الضغوط التضخمية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلا أنه أثار الشكوك حول النمو في منطقة اليورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة