توقع بارتفاع استهلاك العالم من النفط   
الخميس 1430/9/19 هـ - الموافق 10/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:09 (مكة المكرمة)، 13:09 (غرينتش)

الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 84.4 مليون برميل يوميا هذا العام (رويترز)


قالت وكالة الطاقة الدولية إن حدة انخفاض الطلب على النفط في العام 2009 ستكون أقل من التوقعات السابقة، وسيرتفع استهلاك العالم في العام القادم مع استقرار الاقتصاد العالمي.

 

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية إن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 84.4 مليون برميل يوميا هذا العام، مسجلا انخفاضا بنسبة 2.2% مقارنة مع العام الماضي. وأشارت إلى أن الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيظل ضعيفا بقية العام الحالي.

 

ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب العالمي العام القادم إلى 85.7 مليون برميل يوميا أي بزيادة نصف مليون برميل يوميا عن التوقعات السابقة،  لكنها قالت إن الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سينخفض بنسبة 4.7% هذا العام وسيرتفع بنسبة 0.1% في العام القادم.

 

وفي الدول غير الأعضاء بالمنظمة توقعت الوكالة ارتفاع الطلب على النفط بنسبة 0.9% هذا العام إلى 39.1 مليون برميل يوميا، وبنسبة 3.2% في العام القادم إلى 40.3 مليونا، مع ارتفاع الطلب في الصين.

 

وقالت الوكالة إن قرار أوبك إبقاء إنتاجها دون تغيير قرار معقول في ضوء الوضع الاقتصادي العالمي الذي لا يزال هشا.

 

وكما كان متوقعا على نطاق واسع، لم تر أوبك في اجتماع انتهى في ساعة مبكرة اليوم الخميس حاجة إلى تغيير الإنتاج رسميا، وإن كان بعض أعضائها دعوا إلى تشديد الالتزام بالقيود القائمة.

 

وكانت أسعار النفط قد اقتربت من 150 دولارا في يوليو/تموز 2009 قبل أن تنحدر إلى مستوى يزيد قليلا عن 32 دولارا في ديسمبر/كانون الأول، ثم انتعشت منذ ذلك الحين إلى نحو 72 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة