ارتفاع عائدات قناة السويس 12.5%   
الثلاثاء 1431/8/16 هـ - الموافق 27/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 3:22 (مكة المكرمة)، 0:22 (غرينتش)
عائدات السويس لم تبلغ بعد مستويات ما قبل الأزمة العالمية (الأوروبية-أرشيف)

قالت هيئة قناة السويس الاثنين إن عائدات مرور الشحنات التجارية عبر القناة ارتفعت في النصف الثاني من السنة المالية المنقضية مقارنة بالمدة نفسها من السنة السابقة بنسبة 12.5%، بيد أنها أوضحت أنها لم تبلغ بعد مستويات ما قبل الأزمة العالمية.
 
وذكر رئيس مجلس إدارة الهيئة محمد فاضل في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن عائدات الأشهر الستة الماضية المنتهية في يونيو/حزيران بلغت 2.25 مليار دولار.
 
وخلال السنة المالية الماضية برمتها, بلغت عائدات القناة 4.54 مليارات دولار, أقل من المستوى القياسي المسجل في السنة المالية 2007/2008، وهو 5.11 مليارات دولار.
 
وفي تصريحات أخرى أوردتها وكالة رويترز, استبعد رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس أن تصل العائدات المالية بنهاية السنة المالية الحالية التي بدأت مطلع يوليو/تموز إلى المستوى المسجل في 2009 رغم تعافيها نسبيا من الأزمة المالية والاقتصادية التي أضرت بالتجارة العالمية.
 
وقال فاضل "نتمنى تحقيق رقم جيد، لكن لا أظن أننا سنصل إلى خمسة مليارات دولار، مازال النمو في التجارة العالمية لم يصل لمرحلة تجعلنا نحقق هذا الرقم".
 
ووفقا لبيانات الهيئة, ارتفع عدد السفن التي عبرت القناة في النصف الثاني من السنة المالية المنقضية –وهو أيضا النصف الأول من السنة الإدارية 2010- بنسبة 3.3% إلى 8651 سفينة مقارنة بالعدد المسجل في المدة نفسها قبل عام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة