فورد تخفض التكاليف خمسة مليارات دولار وتلغي وظائف   
الجمعة 21/8/1427 هـ - الموافق 15/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)، 13:18 (غرينتش)

فورد تسعى من خلال إعادة الهيكلة للعودة إلى الربحية (الفرنسية)
أعلنت شركة فورد موتورز الأميركية للسيارات عن خطط لخفض التكاليف السنوية نحو خمسة مليارات دولار في نهاية عام 2008 والاستغناء عن قرابة ثلث العمالة الدائمة للتعجيل في برنامج لإعادة الهيكلة.

وقالت الشركة إنها ستغلق مصنعين إضافيين وتستغني عن 10 آلاف موظف بنظام الساعة ضمن خطتها لإعادة الهيكلة الهادفة لخفض النفقات والعودة بالشركة إلى تحقيق الأرباح.

وتوقعت فورد عدم تحقيق ربحية على أساس سنوي بسبب عملياتها المتعثرة بقطاع السيارات في أميركا الشمالية قبل عام 2009 متوقعة أن تحقيق هذا الهدف متأخرا عاما عن تقديراتها السابقة.

وتأتي الخطة الجديدة لتحل محل خطة أولية أطلق عليها الطريق إلى الأمام أعلنت عنها فورد في يناير/كانون الثاني الماضي وهدفت للاستغناء عن ثلاثين ألف موظف وإغلاق 14 مصنعا مع حلول عام 2012.

وقالت الشركة إنها ستنفذ عملية إعادة الهيكلة بوتيرة أسرع في أعقاب خسارتها 1.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي وهبوط مبيعات شاحناتها الصغيرة وسياراتها الرياضية المحققة لمعدل ربحية عالية.

وأشارت فورد إلى أنها ستستكمل الاستغناء عن 25 ألف موظف وصولا إلى ثلاثين ألفا من العاملين بنظام الساعة في نهاية عام 2008 قبل أربع سنوات من الخطة المستهدفة سابقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة