شيراك وميركل يعتبران اقتراح الميزانية البريطاني غير مرض   
الجمعة 1426/11/9 هـ - الموافق 9/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)

شيراك يدعو إلى إعادة هيكلة خصم تناله بريطانيا في الميزانية (الفرنسية)
اعتبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك الاقتراح البريطاني بشأن الميزانية الأوروبية غير مرض مطالبا بإعادة هيكلة طويلة الأجل للخصم الذي تحصل عليه لندن في الميزانية.

وقال شيراك في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قرب برلين إن اقتراح بريطانيا الحالي غير مرض من وجهة النظر الفرنسية داعيا إلى التوصل لحل حول الميزانية في القمة الأوروبية التي تعقد في بروكسل يومي 15 و16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وعبّرت ميركل عن عدم الرضا إزاء الاقتراح البريطاني مشيرة إلى أن المفاوضات ستكون صعبة في قمة الأسبوع المقبل. ولكنها قالت إن الشركاء الأوروبيين بحاجة لاستغلال كل الفرص الممكنة سعيا للتوصل لاتفاق حول الميزانية.

من جهته عبّر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو بعد لقائه مسؤولين فرنسيين في باريس عن اعتقاده إمكانية الاتفاق على الميزانية في نهاية العام الحالي.

وتواجه بريطانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في الدورة الحالية التي تنتهي مع نهاية هذا الشهر ضغوطا من أجل التوصل لاتفاق حول الميزانية الأوروبية للأعوام من 2007 إلى 2013 قبل القمة.

وقابلت معظم الدول الأوروبية اقتراحا مبدئيا طرحه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالرفض داعية لندن إلى التخلي عن مزيد من الخصم الذي تحصل عليه في الميزانية بهدف التوصل إلى اتفاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة