اتفاقيات تجارة آسيوية صينية الشهر الجاري   
الجمعة 1425/10/7 هـ - الموافق 19/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:02 (مكة المكرمة)، 8:02 (غرينتش)

ذكر مصدر في وزارة التجارة التايلندية اليوم الاثنين أن اتفاقا للتجارة الحرة بين ست من دول جنوب شرقي آسيا والصين سيعمل به اعتبارا من منتصف عام 2005، في تأجيل هو الثالث من نوعه لبدء سريان الاتفاق.

وأفاد المصدر بأن توقيع الاتفاق سيتم من قبل سنغافورة وتايلند وماليزيا والفلبين وإندونيسيا وبروناي أغنى دول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) خلال اجتماع قمة مع بكين المقرر في فينتيان عاصمة لاوس نهاية الشهر الجاري.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاقية تتضمن خفضا للرسوم الجمركية من الجانبين يبدأ في الأول من يوليو/تموز عام 2005.

ولم تف دول آسيان بالمهلة الأصلية للاتفاقية والمنتهية في يوليو/تموز الماضي رغبة منها في كسب المزيد من الوقت لخفض الرسوم الجمركية على السلع الحساسة.

من جانب آخر يتوقع أن تبدأ نيوزيلندا والصين محادثات رسمية للتجارة الحرة خلال الأسبوع الحالي ضمن مجموعة اتفاقيات مع بكين شجعت رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك على إبرامها على هامش مؤتمر سابق لمنتدى التعاون الاقتصادي الآسيوي الباسيفيكي (آبك) في تشيلي.

وأوضحت كلارك قرب الإعلان عن الاتفاقيات بين البلدين، إذ ستعقد محادثات مع الرئيس الصيني هو جينتاو على هامش القمة التي تضم 21 زعيما من دول المنتدى في سانتياغو خلال يومي 20 و 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما قالت كلارك إنها ستخبر الرئيس الأميركي جورج بوش باهتمام بلادها بمواصلة سعيها لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة بنفس الطريقة الأسترالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة