سريلانكا تلجأ للتدريب المهني لتنشيط الاقتصاد   
الاثنين 1423/5/27 هـ - الموافق 5/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير سريلانكي إن كولومبو تنوي تدريب 40 ألف شاب على مهارات وظيفية مثل اللغة الإنجليزية والكمبيوتر قبل أن تدفع بهم في مسعى لتحفيز تنمية اقتصادها المتداعي.

وذكر وزير الإصلاح الاقتصادي ميليندا موراغودا أن البرنامج الذي يستمر 18 شهرا سيجند الشباب بين 18 و28 عاما من كل أنحاء البلاد التي خربتها حرب أهلية استمرت نحو عقدين.

وأضاف موراغودا في مؤتمر صحفي أن "الهدف الرئيسي هو محاولة وضع برنامج لإشراك الشبان في عملية التنمية الاقتصادية. والمقصود هو ضمان تأهيل الشبان لدخول سوق العمل".

يشار إلى أن اقتصاد سريلانكا سجل العام الماضي أسوأ انكماش على الإطلاق بلغ 1.4% وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي وموجة جفاف مستمرة والحرب مع مقاتلي نمور التاميل. ونما إجمالي الناتح المحلي بنسبة طفيفة للغاية بلغت 0.1% في الربع الأول, ولكن البطالة قفزت إلى 8.7% في نفس الفترة مقارنة مع 7.9% عام 2001.

وقال الوزير إن البرنامج الذي يتكلف مليار روبية (10.42 ملايين دولار) لن يؤدي إلى تفاقم الميزانية عن المستوى المستهدف وهو 8.5%. وسيعرض البرنامج هذا الأسبوع على البرلمان لمناقشته. وسيحضر الطلبة دورات دراسية في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والقيادة وحتى النظافة الشخصية قبل العمل في مشروعات تنمية مثل مد الطرق وتجديد القرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة