قطر تستثمر 35 مليار دولار بأميركا في خمس سنوات   
الأربعاء 1436/4/8 هـ - الموافق 28/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:05 (مكة المكرمة)، 13:05 (غرينتش)

أعلنت قطر اعتزامها استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة في الأعوام الخمس المقبلة. وجاء الإعلان أمس خلال زيارة وفد رسمي قطري للعاصمة الأميركية واشنطن، التقى خلالها بممثلين عن مختلف قطاعات الاقتصاد الأميركي في غرفة التجارة الأميركية.

وأضاف وزير المالية القطري علي شريف العمادي -بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)- أن الاستثمارات القطرية المرتقبة في أميركا تستهدف قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والعقارات. ومن الاستثمارات الضخمة التي تقيمها قطر في أميركا مشروع سيتي سنتر بالعاصمة واشنطن، وهو مشروع لشركة الديار القطرية.

وأشار المسؤول القطري إلى أن بلاده تعمل على تعزيز نشاط القطاع الخاص في ظل استعدادات قطر لاحتضان بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

أميركي يمر بجانب مشروع تنفذه شركة الديار القطرية في العاصمة واشنطن (غيتي)

أسعار النفط
وشدد العمادي أنه رغم التراجع في أسعار الطاقة، فإن بلاده لن تغير سياستها المالية المتعلقة بالإنفاق والاستثمار في البنية التحتية، إذ تم اعتماد ما يقارب مائتي مليار دولار لمختلف المشاريع التنموية حتى عام 2022.

يشار إلى أن الوفد القطري ترأسه الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، وضم وزير المالية ومحافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي) الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن شركة سونغبيرد للعقارات المالكة لحي كناري وارف في العاصمة البريطانية لندن، تخلت اليوم عن معارضتها لعرض استحواذ تقوده قطر على الحي قيمته أربعة مليارات دولار، قائلة إن المجموعة نالت تأييد ما لا يقل عن 86% من حاملي الأسهم للعرض.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تقدم جهاز قطر للاستثمار وشريكته في العرض بروكفيلد بروبرتي بارتنرز الأميركية، بعرض مباشر قيمته 350 بنسا (5.3 دولارات) للسهم إلى مساهمي سونغبيرد، ويملك الجهاز حصة 29% في سونغبيرد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة