كلينتون: أميركا تقود التعافي العالمي   
الأحد 1430/10/21 هـ - الموافق 11/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:34 (مكة المكرمة)، 20:34 (غرينتش)

كلينتون خلال لقائها مع كوين أكدت محورية دور أميركا في إنعاش الاقتصاد العالمي (الفرنسية)

أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أثناء زيارتها لإيرلندا الأحد عن حرص بلادها على العمل لتحفيز نمو الاقتصاد العالمي، قائلة إن واشنطن تعمل بجد لإصلاح اقتصادها الذي سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد العالمي.

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيرلندي برايان كوين "نعي تماما حقيقة أنه يجب على الولايات المتحدة إصلاح اقتصادها لكي تقود الانتعاش العالمي".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أطلقت في بداية انطلاقتها حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 787 مليار دولار، كما أنها تدرس إجراءات أخرى لمكافحة البطالة التي لاتزال عند معدلات مرتفعة.

ومن جهة أخرى تضرر اقتصاد إيرلندا القائم على التصدير بشدة من جراء الأزمة المالية العالمية وانهيار سوق الإسكان المحلية.

وشجعت كلينتون جمهورية إيرلندا وجارتها إيرلندا الشمالية التابعة للملكة المتحدة على القيام بإصلاح اقتصادهما، مشيرة إلى أن إدارة أوباما تدرك دورها في النظام الاقتصادي العالمي.

وأكدت أنه لا يمر يوما دون أن تركز الإدارة الأميركية -خصوصا الرئيس والفريق الاقتصادي- على ما يمكن القيام به من إجراءات للخروج من الأزمة.

ومن جانبه قال كوين إن من شأن عودة الاقتصاد العالمي للنمو ومعالجة حالة الركود الاقتصادي أن تحسن الأوضاع في بلاده، مشيرا إلى أن اقتصاد بلاده قائم على التصدير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة