كردستان العراق يخطط لإنتاج مليون برميل من النفط   
الأربعاء 1428/11/18 هـ - الموافق 28/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:22 (مكة المكرمة)، 16:22 (غرينتش)

 
يعتزم إقليم كردستان العراق إنتاج مليون برميل يوميا من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وقال وزير الموارد الطبيعية في الحكومة الإقليمية لكردستان أشتي حوارمي إن عمليات التنقيب ستستغرق ما بين ثلاث وخمس سنوات قبل أن يصل الإقليم إلى مرحلة التصدير.

 

وأوضح أن إقليم كردستان لا ينتج أي كمية من النفط حالياً باستثناء كمية النفط التي تستخرج تجريبياً من حقل "توكي" النفطي، مشيراً إلى أن شركة "دي أن أو" الهولندية فازت بعقد المشاركة في الإنتاج في الحقل في عام2004  وتقوم حاليا بأعمال تمهيدية من أجل الإنتاج على المدى البعيد.

 

وقال إن تحالف شركتي "جينيل" التركية للطاقة وشركة "أداكس بتروليوم" الكندية فاز بعقد التنقيب واستثمار حقل "طق طق" النفطي وسيساهم هذا المشروع في تعزيز إمكانية البدء في إنتاج النفط في إقليم كردستان في فترة قريبة.

 

وقال حورمي إن إنتاج الإقليم سيصل خلال سنتين إلى 200 ألف برميل يومياً ثم يرتفع إلى 350 ألف برميل قبل أن يصل إلى مليو  برميل يومياً خلال خمس سنوات.

 

وتتهم الحكومة المركزية في بغداد حكومة إقليم كردستان بالتصرف بشكل أحادي من خلال توقيع العقود النفطية الخاصة بالإقليم.

 

يشار إلى أن العراق يخطط لرفع إنتاجه من النفط. وقال المدير العام لمؤسسة تسويق النفط العراقية فلاح العامري في وقت سابق من الشهر الجاري إن صادرات العراق  تصل حاليا إلى ما بين 1.8 و1.9 مليون برميل يوميا بعد استئناف الضخ في خط النفط الذي يربط حقول كركوك في الشمال بميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

 

وأضاف أن العراق ينتج حاليا 2.5 مليون برميل يوميا ويخطط لزيادة هذه الكمية إلى ثلاثة ملايين برميل نهاية العام القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة