الأرجنتين تعلن أنها غير قادرة على سداد ديونها   
الثلاثاء 1425/1/11 هـ - الموافق 2/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نستور كيرشنر
قال الرئيس الأرجنتيني نستور كيرشنر إن بلاده غير قادرة على سداد ديونها الخارجية البالغة نحو مائة مليار دولار بشكل كامل.

وأكد كيرشنر في خطابه السنوي أمام الكونغرس الأرجنتيني أن الالتزام بسداد تلك الديون سيؤدي إلى مزيد من الفقر وانتشار المجاعة في أنحاء البلاد، وعرض سداد ربع هذه الديون كحل وسط.

وترغب الحكومة الأرجنتينية في أن يقبل الدائنون تخفيض 75% من الديون الخارجية، وهو الطلب الذي لقي رفضا شديدا من عدد من الدائنين خلال الأشهر الماضية.

وكان وزير الاقتصاد الأرجنتيني روبرتو لافغنا قد قال في شهر يناير/كانون الثاني الماضي إن الأرجنتين أبلغت صندوق النقد الدولي اليوم أنها ستدفع فقط 25% من ديونها الخارجية.

وأوضح لافغنا أن الرئيس الأرجنتيني قال لمدير الصندوق هورست كوهلر خلال اجتماعهما بالمكسيك على هامش قمة الأميركتين خلال شهر يناير/كانون الثاني المنصرم أيضا إن بلاده لن تتزحزح عن موقفها من إعادة جدولة "الدين العدواني" إذ تسعى لتخفيض 75% من جملته البالغة 100 مليار دولار. وأضاف الوزير الأرجنتيني أن هذا الدين يحول دون نمو اقتصاد بلاده.

وقد قام بعض الدائنين الأميركيين برفع دعاوى قضائية تستهدف السيطرة على المصالح الأرجنتينية الموجودة بالولايات المتحدة لمقايضتها بدفع الديون.

ووافق صندوق النقد في سبتمبر/أيلول الماضي على برنامج اقتصادي لإنقاذ الأرجنتين يرسم مسارا للنمو ويؤجل سداد 12.5 مليار دولار مستحقة للصندوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة