افتتاح أول معرض تجاري دولي إسلامي في جدة   
الأحد 1422/3/18 هـ - الموافق 10/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشارك أربعون من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في أول معرض تجاري دولي إسلامي افتتح مساء أمس في جدة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس البنك الإسلامي للتنمية الذي يرعى المعرض.

وقال البنك الإسلامي في بيان إن المعرض الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة عبد المجيد بن عبد العزيز يهدف إلى "تنمية التجارة بين الدول الأعضاء وزيادة حجمها والتعريف بمنتجات تلك الدول".

كما يهدف أيضا إلى "توفير الفرص لتبادل الخبرة والمعرفة بين الدول الإسلامية وعقد الصفقات التجارية بين وفود الدول المشاركة والتعريف بفرص الاستثمار المتاحة فيها، وتعريف رجال الأعمال في الدول الأعضاء بما يقدمه البنك الإسلامي من تمويلات للقطاع الخاص".

وأكد أمير منطقة مكة في كلمة ألقاها في افتتاح المعرض الذي يستمر ستة أيام ضرورة "توثيق العلاقات التجارية والتعريف بالبضائع والمنتجات وتبادل المعرفة والخبرات بما يدعم ويرفع من مستوى التجارة البينية والتعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية".

ودعا الدول الإسلامية لمواجهة التطورات التي يفرضها الاتجاه إلى العولمة "كمجموعة متماسكة تربطها المصلحة المشتركة والمصير الواحد، واتخاذ إجراءات عاجلة من بينها زيادة حجم التجارة وفتح أسواقها لمنتجات بعضها البعض عبر تعاون اقتصادي وتجاري أوثق".


يبلغ رأسمال البنك الإسلامي للتنمية أكثر من ثمانية مليارات دولار. ويهدف البنك الذي تأسس عام 1973 إلى تقديم تمويلات لمشاريع تنموية واقتصادية
في الأقطار الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
ورأى أن "أسواق الدول الإسلامية تمثل فضاء إستراتيجيا هاما وكبيرا قادرا على
توفير فرص عديدة للاستثمار وتوظيف الأموال بطريقة مجدية", مؤكدا أن "لدى الأمة الإسلامية من الموارد البشرية والكفاءات العلمية ما يمكنها من مواجهة هذا التحدي والدخول في الأسواق العالمية متماسكة ومتضامنة وقوية وقادرة على التعاون مع المجموعات الأخرى".

من جهته أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي أن المعرض سيتيح الفرصة لوفود الدول المشاركة "للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في بلدانهم وإمكانيات التصدير والاستيراد إلى الدول الإسلامية الأخرى".

يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية أنشئ بقرار اتخذه وزراء مالية عدد من الدول الإسلامية في اجتماع عقدوه بجدة في ديسمبر/كانون الأول 1973.

وقد بدأ البنك عمله رسميا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 1975 برأسمال تضاعف ثلاث مرات ليبلغ اليوم ستة مليارات دينار إسلامي (8.22 مليارات دولار أميركي), وهو الوحدة الحسابية للمصرف التي تعادل وحدة حقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة