توقع زيادة كبيرة في إنتاج أوبك والإمارات ترفع حصتها   
الأربعاء 1425/4/14 هـ - الموافق 2/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبيد الناصري
قال وزير النفط الإماراتي عبيد الناصري اليوم إن الإمارات سترفع إنتاجها النفطي خلال الشهر الحالي بواقع 400 ألف برميل يوميا فوق حصتها في منظمة أوبك.

وأضاف الناصري أنه ينبغي لأوبك التي تجتمع غدا في بيروت لمراجعة سياسة الإنتاج أن ترفع سقف الإنتاج بأكثر من مليوني برميل يوميا للمساعدة في تهدئة الأسعار المرتفعة.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة هي العضو الوحيد في أوبك -إضافة إلى المملكة العربية السعودية- الذي يتمتع بطاقة فائضة ملموسة.

وفي السياق نفسه قال ممثل العراق لدى أوبك شمخي فرج فور وصوله إلى بيروت إن اجتماع أوبك سيقرر "زيادة الإنتاج وربما زيادة كبيرة"، مشيرا إلى أن قرارا كهذا سيؤدي إلى تراجع الأسعار.

وأضاف فرج أن حجم إنتاج العراق من النفط ارتفع في الأيام الأخيرة إلى حوالي مليوني برميل يوميا. ومازال العراق حتى الآن خارج نظام الحصص في أوبك.

وتتراوح الطاقة القصوى لزيادة إنتاج أوبك حاليا بين 2.7 و2.8 مليون برميل يوميا إلا أن فرج أعرب عن الأمل في أن تبلغ 3 ملايين برميل في الفصل الثاني.

فرنسا تطالب بضغوط دولية
جان بيار رافاران
من جهته دعا رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافاران اليوم إلى ممارسة ضغوط دولية على الدول المنتجة للنفط لكي تزيد إنتاجها.

كما كشف وزراء مالية منطقة اليورو مساء الثلاثاء ما أسموه بالأخطار التي تتعرض لها التنمية العالمية بسبب وضع أسعار النفط.

وقال وزير المالية الإيرلندي تشارلي ماكريفي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إثر اجتماع لوزارة المالية في منطقة اليورو (12 وزيرا) إن الوزراء سيبحثون بشكل معمق هذه المسألة مع مجمل وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي اليوم.

وأكد المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية جواكين ألمونيا أن المفوضية الأوروبية مازالت قلقة ولكن الوضع ليس خطيرا جدا.

وفي لندن ذكرت صحيفة التايمز أن وزير المالية البريطاني غوردون براون حاول خلال اتصال هاتفي أن يقنع وزراء النفط في دول أوبك بزيادة إنتاج المنظمة لمنع ارتفاع أسعار النفط.

وبلغ سعر برميل النفط مستوى قياسيا جديدا في نيويورك حيث أقفل الثلاثاء على 42.33 دولارا بزيادة 2.45 دولار مقارنة مع سعر الإقفال مساء الجمعة، ويؤكد المحللون أن ارتفاع الأسعار رد فعل مباشر على هجوم الخبر في السعودية يوم السبت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة