الصين تقلص نفقات تمويل آلاف المؤسسات البحثية   
الجمعة 1422/6/11 هـ - الموافق 31/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ذكرت الصحف الحكومية الصادرة اليوم أن الحكومة الصينية تعتزم تخفيض النفقات المخصصة لتمويل نحو 2400 مؤسسة بحثية أبلغت بالعمل وفقا لمبدأ التمويل الذاتي من الآن فصاعدا.

وقالت صحيفة "الصين ديلي" إن السياسة الجديدة سترغم المؤسسات البحثية على السعي للبقاء من خلال تلبية متطلبات السوق ولأن تصبح أماكن عمل أكثر كفاءة ونقطة جذب للموهوبين.

ونقلت الصحيفة عن وزير العلوم والتكنولوجيا تشو غوانهو قوله إن هذه الخطوة لا تستهدف الإضرار بوظيفة هذه المؤسسات بل لمساعدتها على بيع اكتشافاتها البحثية بطريقة أفضل في السوق.

وتماثل هذه الخطوة إلى حد كبير خطوة اتخذت عام 1999 عندما أمرت الحكومة 242 مؤسسة بحثية تمولها الدولة للبدء بالعمل وفقا لمبادئ السوق.

يشار إلى أن جميع المؤسسات البحثية ممولة من الدولة، وحتى بعد مضي 20 عاما على تنفيذ الإصلاحات مازالت البلاد تعج بعدد كبير من المؤسسات البحثية وتستوعب مستويات متباينة من الكفاءات العلمية.

كما أمرت الحكومة الصينية المؤسسات العاملة حاليا في السوق بالبدء في تنفيذ أبحاث أكثر فائدة وعملية. وأوضحت الصحيفة أن على المؤسسات التي تركز على القضايا العامة مثل الرعاية الصحية والوقاية من الكوارث أن تركز نشاطاتها على الأعمال التي يمكن أن تسهم في تطوير حياة السكان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة