انخفاض عدد الوظائف بأميركا في يونيو   
الخميس 1430/7/10 هـ - الموافق 2/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:56 (مكة المكرمة)، 22:56 (غرينتش)
القطاع الخاص استغنى عن 473 ألف وظيفة الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

انخفضت أعداد الوظائف في القطاع الخاص في سوق العمل الأميركي في يونيو/ حزيران الماضي أكثر مما كان متوقعا, في حين أظهرت التقارير انكماش القطاع الصناعي الأميركي.

وذكرت مؤسسة خدمات التوظيف (أيه دي بي) اليوم الأربعاء أن أرباب العمل في الولايات المتحدة استغنوا الشهر الماضي عن 473 ألف وظيفة مقارنة بمايو/ أيار الماضي الذي توقع فيه الخبراء تراجعا بنحو 393 ألف وظيفة.
 
وكان عدد الوظائف في القطاع الخاص في مايو/ أيار الماضي قد تراجع بنحو 485 ألف وظيفة، فيما أشارت التقديرات السابقة إلى تراجع بنحو 532 ألف وظيفة.

من جهة أخرى أظهر تقرير صدر الأربعاء انكماش القطاع الصناعي الأميركي في يونيو/ حزيران، لكن بوتيرة أبطأ عن الشهر السابق.
 
وقال معهد ادارة التوريدات إن مؤشره لنشاط المصانع الأميركية ارتفع إلى 44.8 نقطة في يونيو/ حزيران من 42.8 نقطة في مايو/ أيار, وكان متوسط توقعات 73 خبيرا اقتصاديا استطلعت بلغت 44.5 نقطة.
 
طوارئ مالية
وعلى صعيد متصل أعلن أرنولد شوارزنيغر حاكم كاليفورنيا اليوم الأربعاء حالة طوارئ مالية لحكومة أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان, وذلك لحمل المشرعين على عقد جلسة خاصة لمعالجة مشكلة عجز ميزانية الولاية البالغة 24.3 مليار دولار.
 
وكان المشرعون قد عجزوا عن التوصل إلى خطة إنفاق لضبط ميزانية الولاية في السنة المالية الجديدة التي بدأت الأربعاء وقد بلغت محادثات الميزانية طريقا مسدودا.
 
وأحجم البيت الأبيض عن التعهد بتقديم أي مساعدة اتحادية جديدة لولاية كاليفورنيا بعدما أخفق المشرعون في الالتزام بمهلة تنتهي صباح اليوم للاتفاق على ضبط الميزانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة