الأصبحي: اليمن فقد كل الاحتياطي النقدي في عام   
الأحد 1437/9/14 هـ - الموافق 19/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:05 (مكة المكرمة)، 10:05 (غرينتش)
قال وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي إن بلاده فقدت كل الاحتياطي النقدي في عام واحد بسبب انقلاب مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وإن هناك سرقة للإيرادات والأراضي والصناديق العامة.

وكتب الأصبحي أمس السبت سلسلة تدوينات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تعليقا على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أعرب فيها عن ذهوله من حجم الفساد الذي يعيشه اليمن.

وقال الوزير اليمني "انقلاب الحوثي وصالح كارثة حقة في البلاد، ووزير الخارجية الأميركي يصف السرقات التي تمت في اليمن بجرائم بشعة في حق الناس وسرقة مستقبلهم".

وأضاف أن "الأكثر بشاعة هو تكريس فساد ممنهج، يتم من خلاله سرقة كل الإيرادات والأراضي والصناديق العامة، كما يتم فرض الإتاوات المنظمة على الناس وتكريس قيم مخيفة لم يعرفها مجتمعنا من قبل".

وتتهم الحكومة اليمنية الحوثيين بنهب الاحتياطي النقدي للبلاد والمال العام، بسيطرتهم على البنك المركزي في صنعاء الذي ما زال يستقبل جميع إيرادات البلد، بما فيها تلك القادمة من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

وقد أعلن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في مايو/أيار الماضي أن الحوثيين أهدروا احتياطي البلاد من النقد الأجنبي الذي كان يتجاوز أربعة مليارات دولار، ولم يبق منه سوى مئة مليون دولار ووديعة سعودية بقيمة مليار دولار، حسب قوله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة