مصادر الدخل المتعدد   
الأحد 1427/3/17 هـ - الموافق 16/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:19 (مكة المكرمة)، 13:19 (غرينتش)

إبراهيم غرايبة
يعتقد المؤلف أنه يعرض في كتابه هذا محصلة خبرة طويلة تعلم القارئ كيف يحصل على مصادر إضافية ومتعددة للدخل، على أساس جزء من وقت العمل، والعمل في المنزل، والاستفادة من الإنترنت، وباستخدام العاملين أو بدونهم، وتقليل المخاطر، والرقابة على المال الخاص، وفهم أهم مصادر المال والتعامل معها وهي الاستثمار والعقارات والتسويق.

- الكتاب: مصادر الدخل المتعدد
- المؤلف: روبرت ج. آلين
- المترجم: محمد سعيد النابلسي
- عدد الصفحات: 554
- الناشر: مكتبة العبيكان، الرياض
- الطبعة: الأولى/2005

الادخار مفتاح الثروة
تبدأ الثروة بالادخار، ويجب أن تفعل ذلك بانتظام، مهما كان المبلغ الذي تدخره صغيرا، يجب أن تعود نفسك على الحياة بأقل مما تكسب وتدخر الباقي، ثم تفكر كيف تستثمره، إن المثابرة على الادخار وتقليل النفقات يوفر وقتا ومالا يمكن استثمارهما.

وهنا يعرض الكتاب سبع مهارات نقدية تشكل أسرار التفوق المالي، وهي إدراك قيمة المال والتحكم فيه، وادخاره، واستثماره، وتحصيله، ومشاركة الآخرين فيه.

هناك مصدران للدخل: خطي وغير خطي، فتحصل على المال وفق المصدر الخطي مقابل جهد تقوم به، ويتوقف المال عندما يتوقف العمل، ولكن المصدر الخطي يعطي دخلا ثابتا لمدة طويلة، وتقوم إستراتيجية تطوير مصادر الدخل على تحويل مصادر الدخل من خطية إلى غير خطية.

وللتحول إلى المصادر غير الخطية أمامك ثلاثة مصادر رئيسة، هي العقارات والاستثمارات والتسويق، وتحتاج للدخول إلى العقارات إلى إيجاد الصفقات وتمويلها وإدارتها، وفي الاستثمار تحتاج إلى تحديد المجال والدخول والخروج أيضا في الوقت المناسب، وفي التسويق تحتاج إلى أن تحدد الهدف (السمكة الجائعة) وكيفية إغرائه، وأن تنشئ زبائن مدى الحياة.

الأسهم
الاستثمار في الأسهم من المداخل الأكثر سعة وانتشارا لكسب الدخل، والمبدأ الأساسي الذي يجب أن تدركه عندما تدخل هذا المجال هو أن تتخلى عن فكرة التفوق على السوق.

تستطيع أن تربح في سوق الأسهم إذا بقيت طويلا لأنك بذلك تقلل المخاطرة، فالسوق عادة يتحسن في نهاية الأمر، ويجب أن تبقى قادرا على المواصلة والصبر والانتظار، ولكن السؤال الأساسي هنا أي الأسهم يجب أن أشتري؟

يجب أن تختار وتنتظر، وكلما أسرعت بالشراء أصبحت أكثر غنى، وأكثر الطرق أمانا وبساطة للاستثمار في سوق الأسهم هي الصناديق التأشيرية، واتبع في ذلك السوق واتجاهاته السعرية، فهي تخبرك أين تستثمر.

إن السوق دائما على حق، ومن الواضح أن الاتجاه العام لسوق الأسهم على المدى الطويل هو في اتجاه صاعد.

"
أن تملك منزلك الخاص فذلك يشكل السد المنيع الأول في إمبراطوريتك، وهو الاستثمار الأعظم والأكثر أهمية في حياتك
"
العقار

تروي قصة أراضي الماس حكاية مزرعة أراد صاحبها أن يبيعها ليبحث عن الماس، واشتراها منه رجل لاحظ الماس فيها، وأما البائع فقد أمضى حياته في بحث غير مجد عن الماس، وهي قصة تعبر عن حالة هدر الوقت والمال والطاقة في برامج لا نهائية لزيادة الدخل بينما الثروة تقبع تحت أقدامنا.

إن العقار يشبه الماس الذي نملكه ولا نستثمره، فقيم العقار تزيد باستمرار، ويمثل مجالا استثماريا لا مثيل له في حرية الحركة والقوة.

أن تملك منزلك الخاص فذلك يشكل السد المنيع الأول في إمبراطوريتك، وهو الاستثمار الأعظم والأكثر أهمية في حياتك، والخطوة الأولى في الاستثمار العقاري أن تجد شخصا متحمسا لبيع عقاره، هؤلاء غير الراغبين في عقاراتهم يمثلون 1% من المالكين، ويجب أن تعثر عليهم.

الناس الذين يرغبون في بيع عقاراتهم يملكون أسبابا لذلك يمكن ملاحظتها مثل الطلاق والسفر والضرائب والديون، وعدم الجدوى الاستثمارية، وحاجة العقار إلى الصيانة والتجديد، وفك الشراكة، والبحث عن منزل أفضل.

ويمثل هؤلاء الأشخاص فرصا للمستثمر الراغب في الشراء، ويمكن معرفة هؤلاء الأشخاص عبر إعلانات الصحف، والوكلاء العقاريين، والتجوال في المراكز المحيطة والقريبة، والعلاقات الشخصية، والإعلانات الخاصة، والزملاء والأصدقاء.

تحتاج إلى التفاوض مع المالك، ويمكنك أن تكون مفاوضا بارعا إذا كنت وديا وعادلا ومرنا، فيجب أن يشعر كلا الطرفين أنهما توصلا إلى تسوية عادلة، ويمكن شراء البيت عبر التسهيلات والرهانات المتاحة في البنوك، وبعد ذلك يمكن تأجيره، ويشكل هذا موردا يساعد في تسديد الأقساط، ويعطي ذلك فرصة بلا هدر بانتظار أن تزيد قيمة العقار من أجل إعادة بيعه.

ويمكن توزيع العبء المالي المترتب على الشراء بالكمبيالات والمفاوضات على العمولات، وقد تدفع التزامات البائع نحو الجهات الدائنة بدلا من أن تدفع له المبلغ كاملا، ويمكن أن تتيح البطاقة الائتمانية فرصا للحصول على النقد بتسهيلات تتغلب على العسر المالي الحالي.

وتشكل مشاركة الآخرين بالطبع فرصة للحصول على التمويل، كما يتيح رهن العقار فرصة للحصول على التمويل الممكن استخدامه في استثمارات أخرى متعددة.

ومن الاستثمارات الناجحة في الولايات المتحدة دفع الضرائب المستحقة على العقارات للحكومة مقابل إعادتها مع الغرامات عندما يدفعها المكلف، وفي حالة عجزه فإن المستثمر يقوم بالحجز على الملكيات وبيعها أو تملكها.

"
تقدم الإنترنت فرصا للاستثمار والتسويق تغير من المفاهيم السابقة لمصادر الدخل، وربما كان التسويق عبر الشبكة وتسويق المعلومات وتمثيل الشركات عبر الإنترنت من أهم مزايا القرن الـ21
"
الإنترنت والاستثمار
تقدم شبكة الإنترنت فرصا للاستثمار والتسويق تغير من المفاهيم السابقة لمصادر الدخل، وربما كان التسويق عبر الشبكة، وتسويق المعلومات وتمثيل الشركات عبر الإنترنت من أهم مزايا القرن الـ21.

يمثل موقع أمازون إحدى الأفكار والمشروعات المبدعة للاستثمار عبر الإنترنت، فقد أطلق القائمون على الموقع فكرة شراكة مع الجمهور، وذلك بتقديم عمولة لكل فرد يسوق خدمة للموقع، وقد أصبح هذا المنهج من أهم أفكار ومبادئ الاستثمار عبر الإنترنت.

تتميز شبكة الإنترنت بالسهولة في الاتصال وانخفاض تكاليف العمل، وعدم الحاجة إلى مكان أو مكتب خاص بالعمل، وكل ما يلزم هو جهاز حاسوب مرتبط بتلك الشبكة.

وقد أطلقت الشبكة الدولية ما يمكن تسميته ثورة العمل في المنازل، وأتاحت قدرا واسعا للاستقلالية والعودة إلى مرحلة العمل الخاص ومجتمع أصحاب الأعمال، كما كان الأمر قبل الثورة الصناعية.

وهذا النوع من العمل يجعلك بالطبع تشعر بالوحدة ويفقدك متعة مشاركة الآخرين في العمل، ولكن برأي المؤلف لا بأس عليك إذ يمكنك أن تشغل نفسك بعد النقود التي ستوفرها لأنك لم ترهن بيتك.

لقد ولت تلك الأيام التي كان فيها الموزعون يحتاجون لتخزين المنتجات في مستودعاتهم، ويقومون بتسليمها بأنفسهم، أو يتابعون تغليفها وشحنها، فكل هذه الأعمال تقوم بها الشركة الأم، وكل ما هو مطلوب من المسوقين أن يوجدوا الزبائن.

ولكن تحتاج في التسويق عبر الإنترنت إلى اختيار الشركة المناسبة، واستخدام نظام التسويق الصحيح، واستخدام نظام الإدارة الصحيح، وفي اختيارك للشركة يجب أن تتأكد من معايير المنتجات والخدمات التي تقدمها، وإدارة الشركة ونظامها.

وبالطبع فلا تتوقع استجابة سريعة، فالمسوق الناجح هو من يحصل على استجابة بمعدل 1–2% من القائمة التي يتصل بها، وأعظم المسوقين وأنجحهم يحصل على معدل 5% ولكنها نسبة كافية لتحقيق ثروة، ومع الزمن والتجربة ستطور قائمة اتصالاتك لتحصل على أفضل الزبائن وتتعلم كيف تتعرف عليهم.

"
يجب أن يكون لديك خبرة جوهرية، فإذا امتلكتها حاول تعليمها للآخرين، ويمكنك الاستثمار في تعليم الآخرين هذه الخبرة
"
تسويق المعلومات
يعد بيل غيتس دليلا مشهورا على أن المعلومات والملكية الفكرية هي الثروة الحقيقية في القرن الجديد، فهذا الناشر للمعلومات يعد أغنى شخص في العالم، ولكن هناك أمثلة كثيرة على جني الثروة من وراء العمل في مجال المعلومات، كالتأليف والنشر.

هناك كتب نشرت بملايين النسخ ليس للمؤلف فيها كلمة واحدة، كتاب حساء الدجاج مثلا يجمع مائة قصة جمعها المؤلف من أصحابها ونشرها، وخبرات الحياة وتجارب العمل تمثل مصدرا للتأليف والنشر، وحتى حالات الفشل تصلح قصة للنشر.

ولكنك تحتاج لمعرفة ما يحتاجه الناس ويتلهفون للحصول عليه، فقدم لهم الطعم، اجعل الطعم مبتكرا لا يقاوم، فمهما تكن خبراتك عظيمة فلا قيمة لها في السوق إن لم يكن أحد مهتما بها.

وقد كانت الرغبات الأكثر تسويقا على مدى القرن العشرين، هي الجنس والمال واحترام الذات والصحة والعلاقات والجمال، وإذا كانت خبراتك ضمن هذه المجالات فإنك تملك فرصة للصيد والكسب.

يجب أن يكون لديك خبرة جوهرية، فإذا امتلكتها حاول تعليمها للآخرين، إذا كنت تملك خبرة جيدة في سوق العقارات على سبيل المثال، فيمكنك الاستثمار في تعليم الآخرين هذه الخبرة.

وهنا تستطيع أن تجد عشرات الوسائل لتسويق خبرتك هذه، الكتابة والنشر والندوات والتدريب والاتصالات والاستشارات والنشرات الإعلامية وبرامج التلفزيون وبرامج الحاسوب والاستشارات والتدريس والألعاب وإنتاج خدمات ومنتجات على الإنترنت والفيديو والكاسيت.

ويمكن بعد ذلك الانتقال إلى خطوة جديدة في الاستثمار، استخدام خبراتك المحددة لتعليم مهارات عامة للنجاح، ويمكن أيضا أن تضيف منتجات أخرى لقاعدة خبراتك وبياناتك، ففي أثناء عملك قد تكون أعددت قائمة بالعناوين البريدية، يمكنك تأجيرها للآخرين.

وتستطيع أن توظف الشهرة التي نلتها في تسويق منتجات أخرى، فيمكن لناشري المعلومات مثلا أن يقوموا بأعمال مساندة، مثل الطباعة وإنتاج الكاسيت والفيديو والخدمات الصحفية والتصميم والخطابة وإنتاج المعلومات والتدريب والتدقيق اللغوي والتحرير والإعلان والعلاقات العامة والبحث وتصميم مواقع على شبكة الإنترنت.

وهناك نصيحة أخيرة يقدمها المؤلف، ويقول إنها معلقة على حائط مكتبه، تقول: اجن المال عن طريق كتابة الكلمات. كلما أكتب أكثر أجني أكثر، لذلك اكتب 1000 كلمة كل يوم. وهو يقول إنه يجني 20 دولارا عن كلمة يكتبها.

توقف عن القراءة، وابدأ بالكتابة "ولكني أكتب كل يوم 1500 كلمة ولم تفدني نصيحة المؤلف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة