حسن الحسن   
الثلاثاء 1430/6/2 هـ - الموافق 26/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:24 (مكة المكرمة)، 8:24 (غرينتش)

مجالات البحث ودائرة الاهتمام:
 Knowledge-based Society, Lifelong Learning, Social Networks, Semantic Web & Ontologies, Education & Personalisation, World Politics, Islamic Organisations.   

سيرة مختصرة
اهتم حسن بالشأن السياسي منذ نعومة أظفاره. وفي ظل تصاعد موجة الصحوة الإسلامية وجد ضالته الفكرية والسياسية في المنهج الذي اعتمده المفكر العبقري والعالم الجليل الشيخ القاضي تقي الدين النبهاني مؤسس حزب التحرير، ولاسيما في القواعد السياسية التي حدد بحسبها منهجية التفكير السياسي، سواء من حيث الفهم والتحليل أو من حيث العمل لتغيير المجتمعات وإحداث النهضة المنشودة للأمة.


يعتبر حسن متعدد الاهتمامات ولذلك كان إنتاجه الفكري والثقافي متعددا أيضا، فكانت له العديد من المساهمات العلمية والفكرية والسياسية المنشورة، سواء في مؤتمرات علمية متخصصة أو في صحف ومجلات معروفة (كجريدة القدس العربي وجريدة الزمان اللندنية ومجلة الوعي) أو في مواقع إلكترونية مهمة (كالجزيرة نت وإسلام اونلاين وميدل إيست اونلاين
)


أهم المؤلفات

ومن أبرز المواضيع التي كتب فيها
:
الإستراتيجية الأميركية أبعاد الصراع الدولي (جورجيا، إيران، باكستان، فلسطين، العراق، لبنان)
مفارقات وسائل الإعلام
الأزمة المالية العالمية
المشروع الإسلامي
علاقة الإسلام بالديمقراطية
النفس الإنسانية ومفهوم السعادة
عالم الإنترنت، الأنتولوجيا، مجتمع المعرفة المستديمة، التعليم والتقنيات الحديثة
كما شرع حسن في تأليف كتاب جديد عن منهج التحليل والفهم السياسي، يجري فيه دراسة مقارنة بين الرؤى المختلفة والمقترحة في هذا السياق. وكان الحافز لهذا المشروع هو وضع دراسة منهجية تحاول وضع قواعد واضحة في آلية الفهم والتحليل السياسي.

البريد الإلكتروني

Hasan.alhasan@gmail.com

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة