فيوليت داغر   
الأحد 1430/3/26 هـ - الموافق 22/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)

تلقت دراستها الجامعية في فرنسا حيث حازت على دكتوراه في علم النفس الاجتماعي ودبلوم دراسات عليا مختصة في علم النفس السريري.

درّست عدة سنوات علم النفس في معهد تخصص لعاملين اجتماعيين في الضاحية الباريسية ولطلاب الليسانس في جامعة أفري. وأنتجت على مدار سنة برنامجا لحقوق الناس على قناة الحوار الفضائية.

إضافة لعملها التطوعي في اللجنة العربية لحقوق الإنسان التي هي من مؤسسيها وحاليا رئيستها (اللجنة العربية لحقوق الإنسان جمعية غير حكومية مسجلة في فرنسا تعمل على العالم العربي ومؤلفة من متطوعين يعملون باستقلال عن الحكومات وعن منظمات التمويل).

لفيوليت داغر كتابات عدة في مواضيع مختلفة منها: كتابها الأخير الذي صدر بالعربية وقريبا بالفرنسية عن ظاهرة الهجرة وإشكالياتها انطلاقا من النموذج الفرنسي.

لها أيضا كتاب عن جريمة العدوان وآخر عن الطائفية. شاركت في كتب جماعية، وأشرفت على بعضها من مثل "الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا"، و"المرأة والأسرة في المجتمعات العربية"، و"اللاجئون الفلسطينيون في لبنان"، و"الحق بالصحة"، و"موسوعة الإمعان في حقوق الإنسان"، و"التعذيب في العالم العربي، سلامة النفس والجسد" وغيرها.

إلى جانب المساهمات الفكرية، تنشط ميدانيا حيث كتبت تقارير عدة عن العقوبات الاقتصادية على العراق وأوضاع اللاجئين العراقيين في سوريا، وعن حقوق الإنسان الفلسطيني، وحقوق الإنسان في لبنان، إلخ.

ساهمت بمحاضرات في ندوات، وقامت بمهمات مراقبة قضائية في عدة بلدان عربية، كما نشرت عشرات المقالات في عدة صحف ومواقع إلكترونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة