تصنيف القضاء المصري "القسام" منظمة إرهابية   
الاثنين 1436/5/25 هـ - الموافق 16/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:59 (مكة المكرمة)، 7:59 (غرينتش)

أصدرت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة يوم السبت 31 يناير/كانون الثاني 2015 حكما يعتبر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منظمة إرهابية.

وذكر مقيم الدعوى أن كتائب القسام متورطة فيما وصفها بعمليات إرهابية عبر الأنفاق القائمة على الحدود, واتهمها بتهريب الأسلحة المستخدمة في الهجوم ضد الجيش والشرطة "بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد".

وقد نفى القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان التهم المذكورة، وتأسف للحكم الذي وصفه بالمسيس، رافضا الزج بكتائب القسام في الأحداث الداخلية الجارية بمصر، وأكد اسماعيل أن الكتائب "تاج على رأس الأمة لأن سلاحها موجه فقط نحو الاحتلال الإسرائيلي بهدف محاربة الاحتلال من أجل تحرير الأرض والمقدسات", مضيفا في تصريح صحفي أنه "من المؤسف أن يأتي هذا القرار في وقت أعلنت فيه أوروبا رفع حماس من قائمة المنظمات الإرهابية".

القيادي ذاته أكد أن الحكم "يتعارض مع دور مصر التاريخي" الداعم للقضية الفلسطينية، داعيا "المصريين العقلاء" وأصحاب القرار في مصر إلى "وقف المهزلة التي تحدث ضد حماس والقسام".

بدوره أكد سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس أن الحركة "ترفض قرار المحكمة المصرية بإدراج كتائب القسام كمنظمة ارهابية، وتعتبره قرارا مسيسا وخطيرا، ولا يخدم إلا الاحتلال الإسرائيلي"، معتبرا أن كتائب القسام "عنوان المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، رغم كل محاولات التشويه التي تتعرض لها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة