غلة العرب من الميدليات الأولمبية منذ 1928   
الخميس 1437/11/1 هـ - الموافق 4/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

حقق الرياضيون العرب نتائج متميزة في عدد من دورات الألعاب الأولمبية منذ 1928 وحتى 2012، ويعول عليهم كثيرون لتحقيق نتائج مماثلة بأولمبياد مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية 2016.

وفي ما يلي السجل الكامل للميداليات العربية في تاريخ الألعاب الأولمبية:

- دورة أمستردام 1928
أحرز المصري سيد نصير ذهبية رفع الأثقال للوزن خفيف الثقيل، وفاز مواطنه إبراهيم مصطفى بذهبية المصارعةاليونانية-الرومانية للوزن خفيف الثقيل.

كما فاز المصري فريد سميكة بفضية الغطس من المنصة الثابتة، وبرونزية الغطس من المنصة المتحركة.

- دورة برلين 1936
حقق مواطنون مصريون نتائج متميزة في هذه الدورة، حيث فاز خضر التوني بذهبية رفع الأثقال للوزن المتوسط، ومحمد مصباح بذهبية رفع الأثقال للوزن الخفيف، وصالح سليمان بفضية رفع الأثقال لوزن الريشة.

كما فاز إبراهيم شمس ببرونزية رفع الأثقال لوزن الريشة، وإبراهيم واصف ببرونزية رفع الأثقال لوزن خفيف الثقيل.

- دورة لندن 1948
وفي هذه الدورة كذلك، فاز مصريون بعدة ميداليات في رفع الأثقال والمصارعة اليونانية الرومانية.

فقد أحرز المصري إبراهيم شمس ذهبية رفع الأثقال للوزن الخفيف، ومحمود فياض ذهبية رفع الأثقال لوزن الريشة، وعطية حمودة فضية رفع الأثقال للوزن الخفيف.

كما فاز محمود حسن بفضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الديك، وإبراهيم عرابي ببرونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن خفيف الثقيل.

- دورة هلسنكي 1952
اللبناني زكريا شهاب فاز بفضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الديك، كما فاز مواطنه خليل طه ببرونزية المصارعة اليونانية-الرومانية للوزن الوسط. أما المصري عبد العال راشد فقد حاز برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الريشة.

- دورة روما 1960
في هذه الدورة أحرز المغربي عبد السلام الراضي فضية سباق الماراثون، كما أحرز المصري عثمان السيد فضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الذبابة. وفاز المصري عبد المنعم الجندي ببرونزية الملاكمة لوزن الذبابة، والعراقي عبد الواحد عزيز ببرونزية رفع الأثقال للوزن الخفيف.

- دورة طوكيو 1964
فاز التونسي محمد القمودي بفضية سباق 10 آلاف متر، والتونسي حبيب قلحية ببرونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط.

- دورة مكسيكو 1968
أحرز التونسي محمد القمودي ذهبية سباق 5 آلاف م وبرونزية سباق 10 آلاف متر.

- دورة ميونيخ 1972
فاز التونسي محمد القمودي بفضية سباق 5 آلاف متر، واللبناني محمد الطرابلسي بفضية رفع الأثقال للوزن المتوسط.

- دورة موسكو 1980
حاز اللبناني حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل.

- دورة لوس أنجلوس 1984
فاز المغربي سعيد عويطة بذهبية سباق 5 آلاف متر، والمغربية نوال المتوكل بذهبية سباق 400 حواجز.

كما فاز السوري جوزيف عطية بفضية المصارعة اليونانية-الرومانية، والمصري محمد علي رشوان بفضية في الجودو.

وأحرز الجزائري مصطفى موسى برونزية تحت 81 كيلوغراما في الملاكمة، والجزائري محمد زاوي برونزية تحت 75 كيلوغراما في الملاكمة.

- دورة سيول 1988
أحرز المغربي إبراهيم بوطيب ذهبية سباق 10 آلاف متر، وفاز مواطنه سعيد عويطة ببرونزية سباق 800 متر، كما أحرز المغربي عبد الحق عشيق برونزية في الملاكمة.

كما أحرز الجيبوتي أحمد صالح برونزية في سباق الماراثون.

- دورة برشلونة 1992
فاز المغربي خالد السكاح بذهبية سباق 10 آلاف متر، والجزائرية حسيبة بولمرقة بذهبية سباق 1500 متر، فيما فاز المغربي رشيد لبصير بفضية سباق 1500 متر، والقطري محمد سليمان ببرونزية سباق 1500 متر.

أما الجزائري حسين سلطاني فقد أحرز برونزية الملاكمة لوزن الريشة، والمغربي محمد عشيق برونزية الملاكمة لوزن الديك.

-دورة أتلانتا 1996
أحرز الجزائري نور الدين مرسلي ذهبية سباق 1500 متر، والسورية غادة شعاع ذهبية مسابقة السباعية، فيما فاز الجزائري حسين سلطاني بذهبية الوزن الخفيف في الملاكمة، ومواطنه محمد بحاري ببرونزية وزن تحت 75 كيلوغراما في الملاكمة.

التونسي فتحي الميساوي أحرز برونزية في وزن تحت 63.5 في الملاكمة، والمغربي خالد بولامي برونزية سباق 5 آلاف متر، والمغربي صلاح حيسو برونزية سباق 10 آلاف متر.

-دورة سيدني 2000
فازت الجزائرية نورية بنعيدة مراح بذهبية سباق 1500 متر، والسعودي هادي صوعان بفضية سباق 400 متر حواجز، والجزائري علي سعيد سياف فضية سباق 5 آلاف متر.

وفاز المغاربة هشام الكروج بفضية سباق 1500 متر، وإبراهيم لحلافي ببرونزية سباق 5 آلاف متر، وعلي الزين ببرونزية سباق 3 آلاف متر موانع، ونزهة بدوان ببرونزية سباق 400 متر حواجز.

أما الجزائري عبد الرحمن حماد فقد فاز ببرونزية مسابقة الوثب العالي، بينما أحرز مواطنه سعيد جابر القرني برونزية سباق 800 متر.

الكويتي فهيد الديحاني أحرز برونزية الحفرة المزدوجة في الرماية، وفاز القطري أسعد سعيد سيف ببرونزية وزن 105 كيلوغرام في رفع الأثقال، والمغربي الطاهر التمسماني ببرونزية وزن 57 كيلوغراما في الملاكمة، والجزائري محمد علالو ببرونزية وزن 63.5 كيلوغراما في الملاكمة، والسعودي خالد العيد ببرونزية القفز على الحواجز في الفروسية.

-دورة أثينا 2004
في هذه الدورة حقق المغربي هشام الكروج نتيجة متميزة بفوزه بذهبيتي سباقي 1500 متر، و5 آلاف متر، فيما أحرز الإماراتي الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم ذهبية الحفرة المزدوجة، والمصري كرم جابر ذهبية وزن 96 كيلوغراما في المصارعة الحرة.

وفازت المغربية حسناء بنحسي بفضية سباق 800 متر، والمصري محمد علي رضا بفضية الملاكمة في وزن فوق 91 كيلوغراما، والمصري أحمد إسماعيل ببرونزية وزن 81 كيلوغراما، والمصري محمد السيد ببرونزية وزن 91 كيلوغراما في الملاكمة.

كما أحرز المصري تامر بيومي برونزية وزن 58 كيلوغراما في التايكواندو، والسوري ناصر الشامي البرونزية في الملاكمة وزن 91 كيلوغراما.

دورة بكين 2008
أحرز التونسي أسامة الملولي ذهبية سباق 1500 متر حرة في السباحة، والسوداني إسماعيل أحمد إسماعيل فضية سباق 800 متر في ألعاب القوى، والمغربي جواد غريب فضية سباق الماراثون في ألعاب القوى.

فيما فاز الجزائري عمار بنيخلف بفضية وزن تحت 90 كيلوغراما في الجودو، والمصري هشام مصباح ببرونزية وزن تحت 90 كيلوغراما في الجودو، والجزائرية ثريا حداد ببرونزية وزن 52 كيلوغراما في الجودو.

أما المغربية حسناء بنحسي فقد فازت ببرونزية سباق 800 م في ألعاب القوى.

- دورة لندن 2012
أحرز الجزائري توفيق مخلوفي ذهبية سباق 1500 متر في ألعاب القوى، والتونسي أسامة الملولي ذهبية سباق 10 كيلومترات في المياه الحرة في السباحة، والمصري كرم جابر فضية وزن 84 كيلوغراما في المصارعة اليونانية الرومانية.

وفاز المصري علاء الدين أبو القاسم بفضية سلاح الشيش في رياضة المبارزة، والتونسية حبيبة الغريبي بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في ألعاب القوى، والبحرينية مريم جمال بفضية سباق 1500 متر في ألعاب القوى.

وأحرز التونسي أسامة الملولي برونزية سباق 1500 متر حرة في السباحة، والمنتخب السعودي برونزية قفز الحواجز في الفروسية، والقطري ناصر العطية برونزية في السكيت في الرماية.

كما فاز المغربي عبد العاطي إيغيدير ببرونزية سباق 1500 متر في ألعاب القوى، والكويتي فهيد الديحاني ببرونزية التراب في الرماية، والقطري معتز برشم ببرونزية الوثب العالي في ألعاب القوى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة