صفحة القدس على الجزيرة نت   
الاثنين 1437/8/17 هـ - الموافق 23/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:06 (مكة المكرمة)، 15:06 (غرينتش)

"القدس" صفحة جديدة أطلقها موقع الجزيرة نت وخصصها لمتابعة شؤون المدينة المقدسة بسكانها وواقعها وماضيها وتاريخها من خلال مختلف الفنون الصحفية، مع التركيز على الأفلام القصيرة. وتأمل الجزيرة من خلال هذه الخدمة إعادة القدس لمكانها الطبيعي بالإعلام العربي.

الدافع والمضمون
أطلقت شبكة الجزيرة يوم الاثنين 4 أبريل/نيسان 2016 صفحة جديدة على موقع الجزيرة نت مختصة بشؤون القدس، لتكون بذلك أول وسيلة إعلام عربية تخص القدس بخدمة إعلامية متكاملة.

وتوظف صفحة القدس كافة الفنون الصحفية لمعالجة واقع وتفاصيل حياة المقدسيين اليومية، في محاولة منها لنقل متابعي موقع الجزيرة نت إلى مدينة ظلت منذ عقود نقطة النزاع الوحيدة التي لا يختلف عليها المواطن والسياسي العربي.

وشكّل الواقع الذي تعيشه القدس دافعا لإعادة الاعتبار لمكانة القدس في الإعلام العربي، خاصة في ظل التمدد الاستيطاني والمُضي في تهويد المعالم العربية والإسلامية للمدينة، ثم اندلاع الهبّة الفلسطينية أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2015، في ظل انشغال العرب بهمومهم المحلية.

وُجدت الصفحة لتقدم لمتابعيها خدمة تتركز على الأفلام القصيرة في عدة محاور بينها:
-حكايات مقدسية تغوص في حياة المقدسيين اليومية.

-تقارير تعالج أحداثا ومناسبات مختلفة في المدينة.

-معالم القدس والمسجد الأقصى.

-ما تبثه قناة الجزيرة من برامج.

ومن خلال التقارير وألبومات الصور وتصاميم الإنفوغراف والمقالات والبطاقات المعلوماتية والبث المباشر في مناسبات معينة، ستقدم الجزيرة نت وجبة معرفية للقارئ العربي حول المدينة ومعالمها وإنسانها.

وفي محاولة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من القراء، أنشأت الصفحة حسابات على شبكات التواصل، ستمدها يوميا بالأفلام القصيرة والصور والتقارير والأخبار من داخل القدس ومن هيئة تحرير الصفحة بالموقع، إضافة إلى التفاعل مع زوار الصفحة والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

وجاء إطلاق الصفحة ثمرة لتكاتف جهود عدة جهات مع الجزيرة، على رأسها رابطة الإعلام الهادف بالسعودية وشركة غولدن ساوند بالأردن وطاقم من الصحفيين بمدينة القدس المحتلة.

حفل التدشين
ونظمت الجزيرة بالعاصمة القطرية الدوحة فعالية خاصة لتدشين الصفحة بمكتب مدير شبكة الجزيرة د. مصطفى سواق، وبحضور مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة، ومدير تحرير الجزيرة نت محمد المختار الخليل.

وشارك في حفل التدشين الجهات الراعية للصفحة ممثلة بأمين عام رابط الإعلام المرئي الهادف د. ضيف الله بن محمد الضعيان، والأمين العام المساعد أحمد بن عبد المحسن العساف، بالإضافة إلى مدير عام شركة الصوت الذهبي للإنتاج الفني عيسى أبو ذياب، والمدير التنفيذي لشركة المسار طه دعامسة.

وخلال حفل التدشين اتفق المسؤولون في شبكة الجزيرة وممثلو الجهات الراعية على أهمية قضية القدس وموقعها في وجدان الإنسان العربي، وحاجة المدينة -بأرضها وإنسانها- إلى المزيد من الاهتمام الإعلامي العربي، وهو ما دأبت عليه شبكة الجزيرة بمختلف مؤسساتها وأطرها الإعلامية.

وأشاد الجميع بتعاون المؤسسات الإعلامية العربية البناء -كل في مجاله- لتعزيز صمود المقدسيين، وتقديم الرواية الإعلامية الصحيحة عن قضية القدس والقضية الفلسطينية بعمومها، في إطار من المهنية الإعلامية وبعيدا عن الخطابات الأيديولوجية والسياسية.

وفيما يلي روابط الصفحة على الإنترنت:
صفحة القدس على الجزيرة نت: http://www.aljazeera.net/news/alquds
صفحة القدس على فيسبوك: https://www.facebook.com/Ajaquds
صفحة القدس على تويتر:
http://twitter.com/ajaquds

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة