تعريفات ومراجع مقالة اليمين الأوروبي المتشدد في مواجهة الإسلام   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:40 (مكة المكرمة)، 16:40 (غرينتش)

1- الريغانية: نسبة إلى الرئيس الأميركي رونالد ريغان الذي تجسد سياسته بامتياز التيار الأميركي المحافظ، وتعني الريغانية كمصطلح سياسي حديث: تراجع الدولة عن تدخلها والتخفيض من المبالغ المخصصة للعون الاجتماعي وتحرير الاقتصاد وحرية المقاولين. وللوصول إلى هذه الأهداف لا بد من تخفيض كبير لعائدات الضرائب ورفع ميزانية الدفاع. المترجم.
2- اتخذت مجموعة فرنسية يومئذ كلمة "الغرب" اسما لها. المؤلف.
3- بناي بريث: أو أبناء العهد منظمة يهودية واسعة الانتشار من أقدم وأكبر المنظمات اليهودية. تعمل بناي بريث على مستوى عالمي، وقد أسست عام 1843 من أجل توحيد الإسرائيليين للعمل من أجل تنمية مصالحهم العليا ومصالح الإنسانية. وأصبح لها اليوم فروع في أكثر من 50 دولة ويعد أعضاؤها بالمئات. قامت بتأمين اعتراف الرئيس هاري ترومان بالكيان الصهيوني عام 1948 عند إنشائها وحصلت من الكنيسة الكاثوليكية على صك تبرئة اليهود من دم المسيح وجعلتها تغيّر التعاليم المسيحية التي استمرت زهاء ألفي عام. يقتصر أعضاؤها على اليهود ولها وجود في كثير من الدول وخاصة في أوروبا وأميركا ويتهمها البعض بأن لها أساليب غير إنسانية في الضغط على الدول لمصلحة اليهود والكيان الصهيوني. كما ساهمت بحماس في النشاط الاستيطاني داخل الأراضي العربية المحتلة. المترجم.
4- بيتار: منظمة يهودية أسسها المدعو يابوتنسكي في العشرينيات من القرن الماضي وشكلت الجناح العسكري لليمين المتطرف الصهيوني. ويمولها ويقودها الموساد، ورغم طابعها العسكري فهي منظمة معترف بها في فرنسا. ويسمى تنظيمها الشبابي "تاغار". وقد انتمى نتنياهو وكذلك مناحيم بيغن لتنظيم البيتار. وقد تحدث المفكر الإسلامي رجاء غارودي عن كيف منع البيتار نشر كتابه "فلسطين أرض الرسالات المقدسة" عام 1986. وتتحدث الصحافة عن أن هذا التنظيم يعمل في باريس بحرية رغم كل المآخذ التي عليه دون أي مساءلة. المترجم.
5- حوالي 405 حالات هجوم تم إحصاؤها من طرف هذه الجهات من 1 سبتمبر/أيلول 2000 إلى 31 يناير/كانون الثاني 2002. المؤلف.
6- ومع الصورة تعليق يقول "الحرب ضد الإرهاب دائما عنيفة". المؤلف.
7-
جان تيرار: سياسي بلجيكي ولد عام 1922 وعاش 70 سنة وتوفي عام 1992. يعرف بكونه الأب المؤسس لمفهوم "أوروبا الموحدة". كما أسس كذلك نموذج تنظيم سياسي وفق المقياس الأوروبي. المترجم.
8- بروكسل، جان تيريار، 1964 . المؤلف.
9- أوتو ستراسر: سياسي ألماني ولد في 10 سبتمبر/أيلول 1897 وتوفي بميونيخ 27 أغسطس/آب 1974. أسس مع أخيه جورج ستراسر ما عرف بالنازية اليسارية وهي امتداد لما يسمى في إيطاليا بالجناح الاشتراكي الثوري للحركة الوطنية الاشتراكية. عارض الأخوان ستراسر الزعيم النازي هتلر فقتل جورج ونجا أوتو الذي أسس الحركة الوطنية الاشتراكية. وفي بداية الستينيات آمن أوتو بأوروبا المتحدة. وتتسم النازية اليسارية بأنها لم تكن ضد الاتحاد السوفياتي نظرا لتوجهها اليساري إلا أنها لم تكن جزءا من الشيوعية الماركسية اللينينية. ولا يتفق بعض الباحثين مع ما ذهب إليه المؤلف من اعتبار الستراسرية جزءا من الوطنية البلشفية. المترجم.
10- يوديس فون لوهاوسن: جنرال نمساوي ولد عام 1907. عمل تحت إمرة الجنرال رومل ثم في الجيش النمساوي اشتهر بآرائه في الجغرافيا السياسية. كما عرف عنه ميله إلى إنشاء إمبراطورية أوروبية محافظة ومستقلة. ومن عباراته المشهورة "إن تاريخ الشعوب هو ما قامت به من توسع". له كتاب "الإمبراطوريات والقوة" المترجم.
11- كارلو تيراسيانو، جان تيرار: النبي والمناضل.
12 - جيوفان أوروبا: تعني أوروبا الفتية باللغة الإيطالية. المترجم.
13- كلاوديو موتي: جامعي إيطالي أصبح يسمى عمر أمين بعدما أشهر إسلامه عام 1977، أستاذ متخصص في اللغة الإغريقية واللغة اللاتينية كما يترأس دار نشر إسلامية، شغل منصب رئيس جمعية الصداقة الليبية الإيطالية. وقد نشر بروتوكولات حكماء صهيون. انتمى في البداية إلى مجموعة يمينية إيطالية متشددة. المترجم.
14- كريستيان بوشيه: سياسي فرنسي ولد عام 1956 توظف في التعليم انتسب في منتصف السبعينيات لليمين المتشدد. كما انتسب في منتصف الثمانينيات لمجموعة من النازيين الجدد تعرف بالطريق الثالث كان أسسها المدعو جان جيل مالياراكيس وقد انتسب في الوقت نفسه للحركة الوطنية الجمهورية التي أسسها برونو ميغريه. أسس في يونيو/حزيران 1998 الوحدة الراديكالية ثم تمت إقالته منها في ربيع 2002، والوحدة الراديكالية هي المنظمة التي حاولت اغتيال الرئيس جاك شيراك خلال الاحتفال بالعيد الفرنسي يوم 14 يوليو/تموز 2002. هاجم بوشيه في بعض مقالاته ديل فال الشعور بتعاطفه مع الصهيونية. المترجم.
15- المقصود بأصدقائنا هنا مسؤولو الجبهة الوطنية الجمهورية. المؤلف.
16- تتجه هذه النزعة العنصرية إلى تضعيف خطابها وهي منتشرة بكثرة في أوروبا. المؤلف.
17- العولمة: مشكل إثني وليس دينيا، حوار مع كريستيان بوشيه.
18- مقابلة مع ألكسندر ديل فال. المؤلف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة