محمد بن سعيد آيت يدر   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:33 (مكة المكرمة)، 16:33 (غرينتش)

محمد بن سعيد آيت يدر أحد من أبرز قادة المقاومة المغربية المسلحة قبل الاستقلال، بدأ مناضلا في صفوف المقاومة الوطنية ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي، ثم ناضل في صفوف التنظيمات اليسارية ودخل السجن مرارا ثم سمح له بالعمل السياسي. ظل مناضلا في صفوف اليسار المغربي ليصبح زعيم اليسار الموحد هذه السنة.

في المقاومة

  • تولى محمد بن سعيد في بداية الخمسينيات منصب المسؤول السياسي لقيادة جيش التحرير في جنوب المغرب، فقاتل مع المقاومين الجيش الإسباني.
  • كان في عداد المجلس الوطني للمقاومة في أغسطس/آب 1956.
  • أقام علاقات -وهو في المقاومة- مع الملك محمد الخامس وولي عهده الحسن الثاني.

النشاط السياسي

  • انضم إلى حزب الاستقلال ثم انشق عنه مع مجموعة في عام 1959.
  • شكل حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية أهم حزب مغربي معارض في الستينيات مع بعض المنشقين على حزب الاستقلال.

في السجن
تعرض مع كوادر الاتحاد الوطني للملاحقة والاعتقال، فاعتقل أول مرة في فبراير/شباط 1960 في ظل حكومة عبد الله إبراهيم، واعتقل ثانية في يوليو/تموز 1963. غادر المغرب وصدر بحقه حكم غيابي بالإعدام عام 1964.

في اليسار المغربي
عرف اليسار المغربي انشقاقا وخاصة حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية فخرج محمد بن سعيد من هذا الحزب وأسس ما عرف بـ"23 مارس" (وهي حركة ذات توجه ماركسي لينيني)، أصبح اسم هذا التنظيم "منظمة العمل الديمقراطي" وهي حزب يساري صغير تأسس عام 1983.
حصلت المنظمة على 8% من الأصوات (أي أربعة من مقاعد مجلس النواب المغربي) بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997. وتساند المنظمة في الأصل حكومة التناوب التي يقودها اليوسفي لكنها غير ممثلة في الحكومة.

الانقسام والاتحاد
عرفت منظمة العمل الديمقراطي في منتصف التسعينيات انقساما جذريا بين تيارين داخليين أحدهما بزعامة محمد بن سعيد المؤسس التاريخي الذي ظل محتفظا باسم المنظمة والثاني بزعامة عيسى الورديغي الذي أسس عام 1996 "الحزب الاشتراكي الديمقراطي".
اتحدت المنظمة في منتصف يوليو/تموز 2002 مع ثلاثة أحزاب يسارية هي الحركة من أجل الديمقراطية والديمقراطيون المستقلون والفعاليات اليسارية المستقلة، مشكلة ما أصبح يعرف بـ"حزب اليسار الاشتراكي الموحد" بزعامة محمد بن سعيد.

_______________
المصادر:
1 - فايز سارة، الأحزاب والقوى السياسية في المغرب، منشورات رياض الرايس، لندن، 1990، ص ص 181-182.
2 - محمد ضريف، الأحزاب السياسية المغربية من سياق المواجهة إلى سياق التوافق 1934-1999، نشر المجلة المغربية لعلم الاجتماع السياسي، دار الاعتصام، 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة