نص القانون المعدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب الأردني   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:44 (مكة المكرمة)، 16:44 (غرينتش)

أقر الملك عبد الله الثاني القانون المعدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب 2003 والخاص بالمقاعد الإضافية المخصصة للنساء. ويمنح التعديل المرأة فرصتين للفوز في الانتخابات: الأولى بالمنافسة مع باقي المرشحين، والثانية باحتساب نسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها المرشحات اللواتي لم يفزن إلى عدد أصوات المقترعين في الدوائر التي ترشحن فيها، حيث تكون الحاصلات على أعلى ستة نسب هن الفائزات بغض النظر عن الدوائر الانتخابية.

وفيما يلي نص القانون:

- قانون مؤقت رقم 11 لسنة 2003

- قانون معدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب

المادة 1
يسمى هذا القانون "قانون معدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2003"، ويقرأ مع القانون رقم (34) لسنة 2001 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي وما طرأ عليه من تعديل كقانون واحد ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2
تعدل المادة (2) من القانون الأصلي بإضافة التعريف التالي إليها بعد تعريف (لجنة الدائرة الانتخابية).

اللجنة الخاصة: اللجنة المشكلة في مركز الوزارة بقرار من الوزير وفقا لنص البند (1) من الفقرة (ج) من المادة (24) من هذا القانون.

المادة 3
تعدل المادة (24) من القانون الأصلي بإضافة الفقرة (ج) التالية إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ج) منها لتصبح (د).

ج- 1- تشكل بقرار من الوزير في مركز الوزارة لجنة خاصة برئاسة حاكم إداري وعضوية قاض يسميه وزير العدل وأحد موظفي الدولة لا تقل درجته عن الثانية من الفئة الثانية، تكون مهمتها بمتابعة موضوع المقاعد النيابية الإضافية المخصصة لإشغالها من الفائزات من المرشحات والمحددة بمقتضى أحكام (نظام تقسيم الدوائر الانتخابية والمقاعد المخصصة لكل منها) ووفقا لأحكام الفقرة (ج) من المادة (45) من هذا القانون، وللوزير إصدار التعليمات التي يراها ضرورية لتحديد أي مهام أخرى يقتضيها عمل اللجنة.

2- تقسم اللجنة أمام الوزير اليمين المنصوص عليه في البند (1) الفقرة (د) من هذه المادة.

المادة 4
تعدل المادة (45) من القانون الأصلي باعتبار ما ورد فيها فقرة (أ) وإضافة الفقرات (ب) و(ج) و(د) و(هـ) و(و) التالية إليها.

- ب- بعد الانتهاء من عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج النهائية للانتخابات في جميع الدوائر الانتخابية ورفعها إلى الوزير من قبل اللجان المركزية للانتخابات وفقا لأحكام المادة (44) من هذا القانون، يحيل الوزير إلى اللجنة الخاصة المحاضر المتعلقة بتلك النتائج لمراجعتها وتدقيق عدد الأصوات التي نالتها المرشحات اللواتي لم يفزن بأي من المقاعد النيابية المخصصة للدوائر الانتخابية.

ج- 1- تحدد اللجنة الخاصة أسماء الفائزات بالمقاعد الإضافية المخصصة للنساء على أساس نسبة عدد الأصوات التي نالتها كل مرشحة من مجموع أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية التي ترشحت فيها، وبالمقارنة بين هذه النسب تعتبر فائزة بهذه المقاعد المرشحات اللواتي حصلن على أعلى النسب في جميع الدوائر الانتخابية دون النظر إلى كون الفائزة مسلمة أو مسيحية أو شركسية أو شيشانية أو كونها من دوائر البدو الانتخابية المغلقة.

2- إذا تساوت النسبة بين مرشحتين أو أكثر تجرى القرعة لاختيار المرشحة الفائزة.

د- يعلن رئيس اللجنة الخاصة بصورة علنية أمام الحاضرات من المرشحات أو المندوبين عنهن أسماء الفائزات بالمقاعد الإضافية المخصصة للنساء.

هـ- تنظم اللجنة الخاصة محضرا بجميع الإجراءات التي اتخذتها وبالنتيجة التي توصلت إليها وفقا لأحكام الفقرتين (ج) و(د) من هذه المادة وترفعه إلى الوزير.

و- إذا شغر مقعد مخصص للنساء في مجلس النواب فيملأ بالانتخاب الفرعي في الدائرة الانتخابية الخاصة بمن كانت تشغل ذلك المقعد وفقا لأحكام هذا القانون وخلال مدة لا تتجاوز 60 يوما من تاريخ إشعار المجلس رئيس الوزراء بشغور المقعد، على أن يقتصر الترشيح لملئه على النساء اللواتي تتوافر فيهن شروط الترشيح في تلك الدائرة.
_______________
المصدر:
وكالة الأنباء الأردنية

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة