إنجازات ثقافية عربية   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:40 (مكة المكرمة)، 16:40 (غرينتش)

مكتبة الإسكندرية

تبقى الإنجازات العربية خلال العام الماضي مؤشرا حقيقيا لما يمكن أن يكون عليه العطاء في السنوات الأخرى , وقد شهدت سنة 2002 بعض تحقيق للطموحات العربية تشمل مشاريع أنجزت وأخرى بدأ العد التنازلي لها لترى النور ومن أهم هذه الانجازات :

افتتاح مكتبة الإسكندرية
يأتي افتتاح مكتبة الإسكندرية بتاريخ (16/10 )حدثا على قدر كبير من الأهمية، حيث تم الافتتاح بحضور الرئيس المصري حسني مبارك وحوالي أربعة عشر ملكا ورئيس دولة ومثقفا وكاتبا وأكاديميا. وقد وصف البعض مكتبة الإسكندرية الجديدة بأنه مشروع تتعانق فيه ثقافات متعددة، وهو يمثل الحلم والأسطورة والواقع بصورة مثيرة للدهشة.

بدء العمل في إنشاء مدينة الثقافة بتونس
تشتمل على قاعة أوبرا تتسع لـ 1800 مقعد وقاعة أخرى للسمعيات بها 700 مقعد ومسرح تجريبي يتسع لـ 300 مقعد، وقد بلغت تكلفتها سبعين مليون دولار.

فوز فيلم فلسطيني بمهرجان كان
حصل المخرج الفلسطيني إيليا سليمان على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان كان في(27/5) عن فيلم "العناية الإلهية"، وهو من أفلام الكوميديا السوداء الذي اتخذ من الصراع العربي الإسرائيلي خلفية له، وذلك في الدورة الـ 55 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

جائزة "أركنسا" الأميركية
حصل عليها الكاتب العراقي محسن الرملي المقيم في إسبانيا، عن روايته "الفتيت المبعثر"، باعتبارها أفضل عمل أدبي عربي مترجم إلى الإنجليزية لهذا العام.

جائزة معرض بولونيا للكتاب
فاز كتاب "أجمل الحكايات الشعبية" الصادر عن دار الشروق المصرية بالجائزة الأولى لمعرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال، مما اعتبر نجاحا كبيرا لكتاب الأطفال العرب. وهو من تأليف المصري يعقوب الشاروني، وقام الفنان حلمي التوني برسم الصور التي تضمنها.

صدور الجزء الأول من مجلد البابطين الشعري
يعتبرإعلان مؤسسة سعود البابطين للإبداع الشعري عن إصدار الجزء الأول من كتاب "مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين" بتاريخ (28/4) إنجازا عربيا مهما باعتباره إضافة للمكتبة العربية ومحافظة على التراث الشعري وسيستكمل المجلد في سلسلة أجزاء يحتوي كل منها على مختارات شعرية لعدد من الشعراء العرب.

ويقع الجزء الأول في 644 صفحة، قد ضم مختارات شعرية من الأردن وفلسطين (76 شاعرا) والإمارات (20 شاعرا)، والبحرين (27 شاعرا) وتونس (52 شاعرا).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة